آخر الاخبارسياسة

اتفاق مكتوب.. وقف منتظر للحرب “الإسرائيلية” على قطاع غزة ؟!

وضع مفاوضون مسودة اتفاق محتمل بين “إسرائيل” وفصائل القطاع، يدمج مقترحات “تل أبيب” والفصائل بشأن صفقة لإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة خلال الأيام الماضية، بحسب ما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن مسؤولين.

وقالت الصحيفة إن مسوّدة الاتفاق المكتوبة ستشكل إطار عمل للتباحث في اجتماع باريس، وأنها قد تُفضي إلى إبرام اتفاق فعلي خلال الأسبوعين القادمين، يُحدث تحولاً في الصراع، على حد وصفها.

وأضافت إن المفاوضين لديهم تفاؤل حذر بأن اتفاقاً نهائياً في متناول اليد، مشيرة إلى أنه مازالت هناك خلافات “مهمّة” قائمة، وفقاً لمسؤولين.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب المسؤولين “الإسرائيليين” الذين لم تُسمهم الصحيفة، فإنه حتى اللحظة لا توجد ظروف تسمح باستئناف مفاوضات التبادل، إلا أنهم قالوا إن الأمل معقود على الاجتماع المنتظر في العاصمة الفرنسية، والذي سيشارك فيه رؤساء أجهزة مخابرات الولايات المتحدة وقطر ومصر و”إسرائيل”.

وفي سياق متصل، أفاد مسؤولون مصريون لصحيفة “وول ستريت جورنال”، بأنه تم تقديم خطة أو اقتراح من أجل وقف إطلاق النار في غزة لمدة أربعة أشهر مقابل إطلاق سراح جميع الرهائن “الإسرائيليين”.

وأوضحوا أن الاقتراح يدعو إلى وقف أولي للحرب لمدة 6 أسابيع من أجل السماح بالإفراج عن الأطفال والنساء وكبار السن من الرهائن “الإسرائيليين”، الذين ما زالوا محتجزين في القطاع الفلسطيني منذ السابع من تشرين الأول الماضي، على أن تُطلق “إسرائيل” عدد كبير من السجناء الفلسطينيين وزيادة حجم المساعدات إلى غزة.

شاهد أيضاً : فصائل اليمن تعلن شرط التوقف عن الهجمات ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى