آخر الاخباررأس مالرئيسي

الحكومة التونسية عاجزة ..وتطلب تمويلاً استثنائياً!؟

صرح 3 نواب من البرلمان التونسي، يوم الثلاثاء، إن الحكومة ستطلب تمويلاً مباشراً استثنائياً من المصرف المركزي بقيمة سبعة مليارات دينار (2.25 مليار دولار) لسد عجز في موازنة هذا العام، في ظل شح التمويلات الخارجية والصعوبات التي تواجه المالية العامة.

وتسلط هذه الخطوة الضوء على الصعوبات الشديدة التي تواجهها المالية العامة في تونس والتي ستدفع 4 مليارات دولار من الديون الخارجية في عام 2024، بزيادة قدرها 40 في المائة مقارنة بعام 2023.

وقال نائب رئيس اللجنة المالية بالبرلمان عبد الجليل الهاني لـ”رويترز” إن الحكومة قدمت مشروع قانون يطالب بتنقيح استثنائي للسماح للمصرف المركزي بتقديم تسهيلات لمرة واحدة للخزينة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد نائبان آخران من البرلمان الخبر لـ”رويترز”، أن مشروع القانون يتضمن تمويلاً مباشراً بقيمة 7 مليارات دينار على مدى عشر سنوات وبنسبة فائدة صفر.

ووافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على مشروع قانون مثير للجدل يسمح للمصرف المركزي بتمويل الخزانة، في خطوة عززت مخاوف اقتصاديين وخبراء بشأن استقلالية المصرف.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي العام الماضي، قال الرئيس قيس سعيد إنه يجب مراجعة القانون للسماح للمصرف المركزي بتمويل الموازنة مباشرة عن طريق شراء سندات الدولة، وهي خطوة حذر منها محافظ المصرف المركزي مروان عباسي.

وينظر خبراء إلى هذه الخطوة على نطاق واسع على أنها تهديد خطير لاستقلالية المصرف، وتشير إلى احتمال تدخل الدولة بشكل أكبر في السياسات النقدية، خاصة في ظل صعوبة الاقتراض الخارجي.

شاهد أيضاً: توجيه عاجل لشركة “أرامكو” السعودية بخصوص إنتاج النفط

زر الذهاب إلى الأعلى