آخر الاخبارمحليات

لفترة مؤقتة.. استقرار نسبي لأسعار الفروج في سوريا

تساءلت جمعية حماية المستهلك بدمشق عن تزامن رفع سعر المازوت للمداجن مع السماح للمداجن المرخصة بالعمل، ما يشكل نوعاً من التناقض بالقرارات، وتحدياً للمربين.

بدوره قال أمين سر الجمعية والخبير الاقتصادي عبد الرزاق حبزة، إن التكاليف الشاقة على المربي، باتت كبيرة ومرهقة، وخاصة مع ارتفاع المحروقات والكهرباء وهبوط درجات الحرارة، مما يؤثر هذا كله سلباً على كميات العرض بالسوق بعد انخفاض كميات الإنتاج.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح حبزة أن السبب في استقرار الأسعار حالياً يرجع إلى عاملين مهمّين، دخول مداجن غير مرخصة إلى عملية الإنتاج بعد السماح لها، إضافة لدخول أفواج جديدة من قطعان الفروج في الإنتاج، مما شكل نوعاً من العرض، ولكن لفترة قد تبدو مؤقتة، خاصة وأن التكاليف لم تتغيّر، وما زالت مرتفعة، وعلى العكس زاد سعر المازوت المداجن أكثر، بحسب ما أوردته صحيفة البعث المحلية.

وأكد بعض مربي الفروج أن الأسعار اليوم مستقرة نوعاً ما، وذلك يعود لاستقرار العملية الإنتاجية العائدة إلى عدة أسباب منطقية ساهمت بالاستقرار، منها عودة أكثر من 1500 مدجنة غير مرخصة للسوق بعد قرار الدولة، ناهيك عن السلف المالية المقدّمة من الدولة، ومرحلة الإنعاش لهذا القطاع، وكان منها 40 مليار ليرة الممنوحة لمؤسّسة الدواجن لتأمين الأعلاف ومستلزمات عملية الإنتاج، إلا أن المحمد، لا يتوقع أن تبقى الأسعار مستقرة لمدة طويلة، خاصة وأن شهر رمضان اقترب وعلى الأبواب، مما يعني زيادة بالطلب، وارتفاعاً بالسعر نتيجة استجرار المطاعم والمنشآت السياحية للفروج.

من جانبه، كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق محمد بيضه، أن التكاليف المرتفعة ساهمت في زيادة السعر بالتزامن مع دخول فصل الشتاء، لكن أسعار الفروج اليوم وخاصة مع بداية العام الجديد، أصبحت مستقرة في الأسواق المحلية وذلك بعد انخفاض واضح بالأسعار شملت مادة البيض الذي هبط هو أيضاً بنسبة مقبولة، مما جعل الحركة الشرائية اليوم أفضل من الفترة الماضية، مشيراً إلى قرارات الحكومة الأخيرة بعودة المداجن غير المرخصة للعمل والتي أدخلت جزءاً من الفروج إلى السوق مما خلق نوعاً من العرض.

وفي وقت سابق، قال رئيس غرفة الدواجن بدمشق، إن الانخفاض الطفيف في أسعار البيض والفروج لا يسمى انخفاضاً أيّ بالمعنى الاقتصادي، وإنما سببه الرئيسي هو العرض والطلب.

شاهد أيضاً: لأسباب شخصية.. سيّدة تفتري على سائق تكسي !

زر الذهاب إلى الأعلى