آخر الاخباررأس مال

الاحتياطي الأمريكي يتوقع خفض الفائدة 3 مرات هذا العام

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن الوقت حان لخفض أسعار الفائدة، لكنه طلب من الأمريكيين مزيداً من الصبر في الحرب ضد التضخم.

وقال باول إن الاقتصاد الأمريكي قوي ومن المرجح أن يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، ولكن من غير المرجح أن يحدث ذلك في آذار المقبل، كما توقعت وول ستريت في وقت سابق.

ويبلغ سعر الفائدة الرئيسي على الإقراض لدى الاحتياطي الفيدرالي حالياً أعلى مستوى له منذ 23 عاماً، وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائـدة ثابتة الأسبوع الماضي في اجتماعه الرابع على التوالي ومن المتوقع تخفيض أسعار الفائدة في وقت ما من هذا العام.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد باول على هذه التكهنات في مؤتمره الصحفي الذي أعقب الاجتماع يوم الأربعاء الماضي، قائلًا “لم يكن هناك اقتراح لخفض أسعار الفـائدة”، وأن التخفيض في آذار “ربما ليس هو الحالة الأكثر ترجيحًا”.

ومع ذلك، تتوقع الأسواق المالية أن هناك فرصة بنسبة 20% لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفـائدة في آذار وفرصة بنسبة 71.3% لخفض أسعار الفائـدة في أيار.

خفض ثلاث مرات هذا العالم

وقال باول إنه لا يزال يتوقع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي على الأرجح بخفض أسعار الفـائدة ثلاث مرات هذا العام، كما هو متوقع في توقعات البنك المركزي لشهر كانون الأول.

وقال باول عن انخفاض أسعار الفـائدة دون حدوث تراجع اقتصادي: “إنه أمر غير عادي تاريخيا”. “أود أن أقول إن هناك دائما احتمال حدوث ركود في أي وقت. لكنني لا أستطيع أن أقول إن احتمال حدوث الركود ليس مرتفعا في الوقت الحالي.”

لكن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي أشار أيضاً إلى أن العديد من الأمريكيين ما زالوا يشعرون بوطأة أسعار البقالة التي لا تزال مرتفعة والإيجارات المتضخمة.

شاهد أيضاً: ترامب يكشف المستور: الاحتياطي الفيدرالي يتلاعب بأسعار الفائدة

زر الذهاب إلى الأعلى