آخر الاخباررئيسيمحليات

عام على مأساة القرن.. الزلزال السوري المفاجئ !

عند الساعة 4:17 صباحاً بتاريخ الـ6 من شباط 2023، استفاق السوريون في محافظات إدلب، حلب، حمص، حماة، اللاذقية، دمشق، على هزتين قويتين، الأولى مصدرها ولاية كهرمان التركية بقوة 7.8 ريختر، والثانية مصدرها ولاية مرعش التركية بقوة 7.7 ريختر.

زلزال تركيا وسوريا: عدد الضحايا يتجاوز 25 ألف قتيل وفرق الإنقاذ تسابق الزمن  للعثور على أحياء - BBC News عربي

أدى الزلزال المدمر  لوقوع  6392 ضحيـــة و11829 إصابة في جميع أنحاء الجغرافية السورية، بما فيها المناطق الخارجية عن سيطرة الحكومة السورية، ويضاف لهذه الأرقام اللاجئين السوريين في تركيا الذين قضوا بالزلزال وفقاً لبيانات الأمم المتحدة .

وكشف وزير الصحة السوري عن الحصيلة النهائية لضحايا الزلزال حيث بلغت 1414 وفاة و2357 إصابة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف: هذه الأرقام لا تشمل المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة السورية لغياب البيانات القادمة منها.

وأعلنت الحكومة السورية في اليوم الرابع للكارثة محافظات حلب، حماة، اللاذقية، إدلب، مناطق منكوبة، حيث قدر البنك الدولي الأضرار المباشرة للزلزال في سوربا بـ 5.1 مليار دولار.

بينما وصل العدد الإجمالي لضحايا الزلزال في كلٍّ من سوريا وتركيا قرابة الـ 50 ألف ضحية.

حلب وإدلب والشمال الأكثر تضرراً

مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة | زلزال تركيا وسوريا: استجابة أممية  طارئة لمساعدة المتضررين

خلف الزلزال وراءه عشرات الأحياء المدمرة في مدينة حلب، ما أسفرعن خروج الآلاف من منازلهم خوفا من الهزات الأرتدادية والتوجه لمراكز الإيواء في المدارس الحكومية والمساجد، وبعضهم افترش الحدائق العامة نظراً لقلة تلك المراكز واكتظاظها.

 

شكلَّت الأضرار في حلب النسبة الأعلى بين المحافظات السورية، حيث أن هناك أكثر من 50 بناء سكني دُمَّر بشكلٍ كامل مع وقوع  أكثر من 1523 ضحية  وأكثر من 503 مصاب جراء وقوع المنازل.

تابعونا عبر فيسبوك

فيما ذكرت صحف محلية ، أن هناك عدة أبنية في أحياء “العزيزية والسريان الجديدة ومحطة بغداد وصلاح الدين والفردوس والصالحين والمشارقة وبستان الزهرة والحلوانية والأعظمية والمعادي وطريق الباب وقاضي عسكر وشارع بارون”، انهارت كلياً وجزئياً جراء الزلزال.

آلاف الضحايا والجرحى بزلزال مدمر ضرب سوريا وتركيا (صور + فيديو) | شبكة بلدي  الإعلامية

أما المناطق الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة فشهدت دماراً  أكبر وضحايا أكثر لقربها من الحدود السورية _التركية. ووفقاً للمصادر فإن هناك أكثر  2985 ضحية، وقرابة الـ6000 مصاب، ودمار أكثر من 950 مبنى كلياً و 2900 مبنى مدمرجزئياً، بينما هناك 12000 الف مبنى غير صالح للسكن.

حماة واللاذقية

زلزال سوريا.. مئات الضحايا ومناطق منكوبة وتضرر مواقع أثرية

وصل عدد المتضررين في اللاذقية  جراء الزلزال الى 142 ألف شخصاً، حيث بلغ عدد الضحايا في المحافظة 805 حالة وفاة، و1131 مصاباً، بينما وصل عدد الأبنية المنهارة فيها، إلى 103 أبنية انهارت بشكل كلي، و 247 بناء آيلاً للسقوط.

 

تابعونا عبر فيسبوك

بينما كان الوضع في محافظة حماة مختلفاً حيث بلغ عدد الأبنية المهددة بالانهيار في حماة 7100 بناء، وبلغ عدد المدارس المتضررة في المحافظة 450 مدرسة، ووصل عدد الضحايا إلى 74 حالة وفاة، و150 مصاب.

تدابير الحكومة

لجأت الحكومة السورية إلى عدة تدابير وُصفت بالخجولة، حيث أنشأت صندوقاً خاصاً لتعويض المتضررين من الزلزال وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء مؤخراً عن تقديم الدعم إلى 381 متضرراً من أصل 1378، بقيمة وصلت إلى 21 مليار ليرة سورية بينما  ناقش مجلس إدارة الصندوق إضافة شريحة جديدة لدعم المتضررين بالمأوى، تشمل مالكي مساكن تم هدمها أو سيتم هدمها وفق قرارات الهدم والإزالة الصادرة عن المحافظة المعنية،

ويصنف هذا الزلزال من الأعنف تاريخياً في حوض شرق المتوسط بعد زلزال ضرب المنطقة ذاتها عام 1202 ميلادي.

 

شاهد أيضاً: زيادة في أسعار الخبز والمحروقات المخصصة للأفران في سوريا!

 

زر الذهاب إلى الأعلى