آخر الاخباررأس مال

بعد ارتفاع أسعار الذهب.. المصريون يندفعون نحو معدن جديد ؟!

مع حالة النقص الشديد للعملة الصعبة في مصر، والتراجع الكبير في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار في سوق الصرف الموازي، اتجه الأفراد لشراء الذهب بقوة في محاولة لحفظ قيمة مدخراتهم، ما جعل العملة الثمينة بعيدة عن متناول الكثيرين مع الارتفاع الكبير في أسعاره.

وأدت التقلبات في سوق العملة الموازية، وحالة الفوضى في تجارة الذهب، اتجه البعض إلى اللجوء للفضة كوسيلة لحفظ قيمة مدخراتهم.

وانخفض الجنيه ما يقرب من 50% مقابل الدولار منذ أوائل عام 2022، إذ تواجه البلاد نقصاً متزايداً في تدفقات العملة الأجنبية.

لكن الجنيه تهاوى في السوق السوداء، ويسعى المصريون لحماية مدخراتهم عن طريق شراء الدولار والمعادن النفيسة والعقارات.

وفي بلد تشير التقديرات إلى أن نحو 60% من سكانه البالغ عددهم 105 ملايين نسمة يعيشون تحت خط الفقر أو يقتربون منه، لا يستطيع سوى عدد قليل من الناس تحمل تكاليف الاستثمار في العقارات الراقية التي تزدهر مبيعاتها.

تابعونا عبر فيسبوك

وقفز سعر الدولار في السوق السوداء إلى 71 جنيهاً الشهر الماضي مقابل سعره الرسمي عند 30.85 جنيه، قبل أن يتراجع إلى أقل من 60 جنيهاً في الأيام الماضية وسط توقعات بتوسع التمويل المقدم من صندوق النقد الدولي، وتقارير عن استثمارات أجنبية على ساحل البحر المتوسط ​​في مصر.

وبحسب التقرير السنوي لمجلس الذهب العالمي، ارتفع الطلب على العملات والسبائك الذهبية في مصر 57.8% بين 2022 و2023.

كما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 قيراطاً 122.7% إلى 3875 جنيهاً في العام المنتهي في 30 كانون الثاني المنتهي، وفقاً للاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

ويرى إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية أن أسعار الذهب الحالية “غير عادلة”، وأن شراء المعدن الأصفر خلال هذه الفترة المضطربة “غير منطقي”.

وقال إن اندفاع الناس لاقتناء الذهب مؤخراً سببه “توجهات صفحات التواصل الاجتماعي اللي بتقول “اشتروا دهب، الدهب بيزيد” والناس رايحة ورا كلام السوشيال ميديا”.

وقالت مصادر أمنية إنه تم إلقاء القبض على عشرات من تجار الذهب بتهمة التلاعب بالسوق، مما دفع بعض التجار الآخرين إلى التوقف عن البيع.

وتعد المشغولات الذهبية خياراً تقليدياً للهدايا في مناسبات مثل الزواج أو ميلاد طفل جديد، لكن معظم المصريين قالوا إنهم اضطروا إلى اختيار الفضة.

وأوضح وصفي أمين مستشار شعبة الذهب والتعدين باتحاد الصناعات المصرية، أن هناك إقبالاً متزايداً على سبائك الفضة والمشغولات الفضية، رغم اعتبار البعض أنها “من الدرجة الثانية”.

وزاد سعر جرام الفضة لأكثر من المثلين خلال عام ليصل إلى 47 جنيهاً بحسب تجار تحدثوا إلى “رويترز”.

شاهد أيضاً : أزمة المزارعون تدفع بالاتحاد الأوروبي للتحرك ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى