آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى حرب بصيغة “100 مقابل 100”

أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس الخميس، بإعادة 100 جندي روسي من الأراضي التي تسيطر عليها كييف، نتيجة للمفاوضات، وتم نقل 100 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية في المقابل.

تابعنا على فيسبوك

وأوضحت الدفاع: “في 8 (شباط) 2024، نتيجة لعملية التفاوض، أعيد 100 جندي روسي كانوا في خطر مميت في الأسر، تم نقل 100 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية”.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم نقل الجنود المفرج عنهم إلى موسكو، بواسطة طائرات النقل العسكرية التابعة للقوات الجوية الروسية للعلاج وإعادة التأهيل، في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وأضافت وزارة الدفاع: “يتم تزويد جميع المفرج عنهم بالمساعدة الطبية والنفسية اللازمة، وقدمت الإمارات العربية المتحدة وساطة إنسانية أثناء عودة الجنود الروس من الأسر”.

وأفادت الخدمة الصحفية للكرملين، يوم الاثنين الماضي، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، وشكره على مساعدته في تبادل الأسرى مع أوكرانيا.

وقال الكرملين: “أجرى رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان”، مضيفا أنهما “بحثا قضايا مواصلة تطوير العلاقات الودية الروسية الإماراتية في ضوء زيارة الرئيس الروسي إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 6 (كانون الثاني) 2023”.

وأوضح الكرملين أنه: “عند تبادل وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا، شكر فلاديمير بوتين الجانب الإماراتي على مساعدته في الوساطة في تبادل الأسرى”.

وأعربت روسيا، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن امتنانها لدولة الإمارات العربية المتحدة، لجهود الوساطة التي بذلتها في تنسيق وتنفيذ عملية تبادل 195 جنديا وضابطا روسيا مع أوكرانيا.

شاهد المزيد:

نيكاراجوا تطلب الانضمام لجنوب أفريقيا في الدعوى المرفوعة على الاحتـ ـلال

زر الذهاب إلى الأعلى