آخر الاخباررأس مال

بعد طول انتظار لسندات الخزانة الأمريكية.. الذهب أكبر الخاسرين ؟!

تكبدت أسعار الذهب خسائر أسبوعية بنحو 0.8%، تحت ضغط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية الأسبوع المقبل، بحثاً عن مزيد من الدلائل بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في أسبوعين، وبلغت عوائد عامين أعلى مستوى في شهرين تقريباً، مما يجعل السبائك التي لا تدر عائداً أقل جاذبية للمستثمرين.

كما واصل مؤشر الدولار الارتفاع، ليحقق أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ حوالي 5 أشهر، تزامناً مع ارتفاع عوائد السندات في ظل تراجع توقعات الأسواق بشأن خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

وقال إيفريت ميلمان، كبير محللي السوق في جينزفيل كوينز، إنه من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما يعني أن معظم البنوك المركزية ستحذو حذوه على الأرجح.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع قائلاً: “أعتقد أن الأمور تتجه نحو الانخفاض بالنسبة لسعر الذهب”، مضيفاً “هناك دعم قوي جداً عند حوالي 1960 دولاراً ولا أتوقع أن أرى الذهب ينخفض أدناه”.

في وقت سابق الأسبوع الماضي، صرح العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك رئيسه جيروم باول، هذا الأسبوع إنهم يريدون رؤية المزيد من الأدلة على أن التضخم سيستمر في الانخفاض قبل خفض أسعار الفائدة.

كما أظهرت بيانات حكومية معدلة، الجمعة، أن مؤشر أسعار المستهلكين الشهرية في الولايات المتحدة ارتفعت أقل من التقديرات الأولية في كانون الأول. ويترقب المتعاملون في الأسواق الآن صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي لشهر كانون الثاني، المقرر صدوره الثلاثاء.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائداً.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% إلى 2024 دولار للأونصة، وتكبد المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 0.8%.

وعند التسوية، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر نيسان بنسبة 0.45% إلى 2038.7 دولار للأونصة.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، نزل البلاديوم 2.5% إلى 865.07 دولاراً للأونصة، ونزل البلاتين 1.6% إلى 870.97 دولاراً. وتكبد كلا المعدنين خسائر للأسبوع الثاني.

انخفضت أسعار البلاديوم المستخدم في صناعة السيارات، الخميس، دون أسعار البلاتين للمرة الأولى منذ نيسان 2018.

وصعدت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.13% إلى 22.61 دولار، لكنها تكبدت خسائر أسبوعية.

شاهد أيضاً : الاحتــ.لال يشهد أول تخفيض لتصنيفه الائتماني على الإطلاق

زر الذهاب إلى الأعلى