آخر الاخباررئيسيسياسة

بالصور.. الجيش السوري يستخدم “درونات انتـحارية” ضد مسلحي إدلب

عرضت مقاطع فيديو على منصة “إكس” عمليات استهداف للجيش السوري لمسلـ.ـحين يتبعون لهيئة تحـ ـرير الشام (النـ ـصرة سابقاً) في إدلب، باستخدام درونات انتـ ـحارية.

وقال ناشطون إن المقاطع توثق عمليات استهداف مركّزة لعناصر لواء “طلحة بن عبيد الله” المنضوي ضمن صفوف الهيئة، وجرت العمليات خلال الأيام القليلة الماضية.

وأشارت الناشطون إلى أن “العمليات النوعية الجديدة” أدت إلى مـ ـقتل 15 مسلـ ـحاً من اللواء المذكور، عبر استهداف آلياتهم ومواقع تثبيت لهم على خطوط الاشتبـ ـاك مع قوات الجيش السوري.

تابعنا عبر فيسبوك

بدورهم، قال مراقبون عسكريون إن الجـ ـيش السوري يستخدم لأول مرة “الدرونات الانتحارية” في عملياته على جبهة إدلب، مشيرين إلى أن نوعية المسيّرات المستخدمة هي ذاتها التي يتم بها استهداف القواعد الأمريكية في الشرق.

وبحسب المراقبين، فإن الدرونات يمكن أن تشكل فارقاً في اشتـ ـباك مقبل على جبهة إدلب المعرضة للاشتعال في أي لحظة بسبب خروقات المسلـ ـحين ضمن “مناطق خفض التصعيد”.

وكانت هذه النوعية من الطائرات المسيّرة، قد استعملت بكثرة خلال أحداث الحـ ـرب الروسية – الأوكرانية، وسبق أن اتهمت الدول الغربية إيران بتزويد روسيا بمسيّرات انتحـ ـارية كان لها الأثر البالغ في تدمير آليات للجيش الأوكراني.

ويعدَ استعمال الدرونات منعطفاً مهماً في تاريخ الحـ ـروب، وذلك لثلاثة عوامل، تتمثل بالتكلفة البسيطة وعدم خسارة الأرواح البشرية، وأخيراً صعوبة اعتراض الكثير منها من قبل منظومات الدفاع الجوي.

يشار إلى أن الهـ ـجوم على القاعدة الأمريكية في الأردن قبل أسبوع والذي أودى بحياة 3 جـ ـنود أمريكيين، تمّ عبر مسيّرة “إيرانية” من طراز شاهد “101”، وفق ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

شاهد أيضاً: صحيفة أمريكية تكشف عن وهم “نتنياهو المميت” !

زر الذهاب إلى الأعلى