آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تخلي مطار “خراب الجير” في سوريا.. والسبب ؟!

بعد تعرض مطار “خراب الجير” بريف بلدة اليعربية لأضرار بالغة، القوات الأمريكية بدأت البحث عن بديل واتخاذ عدة إجراءات بديلة وسط تكتم كلي على الأضرار التي لحقت بعناصرها والمطار.

وأفادت مصادر خاصة لمراسل “كيو ستريت”، أن هناك دراسة تقوم بها القوات الأمريكية لمحاولة إقامة قاعدة لقواتها بالقرب من بلدة رميلان، ودراسة إنشاء مدرج للطيران شبيه بالمدرجات التي تستخدمها بعدد من قواعدها.

وأشارت المصادر إلى أن الدراسة شملت عدد من المواقع منها داخل حقل رميلان، بما يعرف منطقة الهوالك في الجهة الشرقية الجنوبية من الحقل، كانت تستخدمها إدارة الحقل ساحة للسيارات المنسقة ومواد الحفر.

ونوّهت المصادر أنه تم دراسة موقع مطار تل أعور الزراعي بقرية تل أعور الكردية شمال بلدة رميلان 5كم باتجاه الحدود التركية السورية أيضاً لإنشاء قاعدة ومدرج.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضافت المصادر أن الدراسة الجديدة جاءت بعد التدمير الذي حل بمطار خراب الجير العسكري في ريف اليعربية، كما شوهدت قوات أمريكية منذ أيام تتواجد أكثر من مرة في أرض زراعية تقع شرق قرية السعيد بحوالي 1كم، بالقرب من حقل تل عدس النفطي شمال بلدة رميلان.

وبحسب المصادر فإن الدراسة تهدف لإمكانية إخلاء مطار “خراب الجير” بريف بلدة اليعربية ونقله إلى بلدة رميلان، ليكون بعيد عن الحدود العراقية وضربات “المقاومة العراقية”، بعد تعرضه لأضرار بالغة.

وقي سياق متصل وبحسب مصادر أهلية متواجدة في ريف بلدة اليعربية بالقرب من مطار “خراب الجير”، بدأت القوات الأمريكية مؤخراً بالخروج ليلاً من المطار بعد تعرضه لأضرار جراء الضربة الأخيرة.

وأشارت المصادر أيضاً إلى أن من يبقى في المطار فقط هم الحرس على مدخل المطار وعناصر الرادارات وعناصر منظومة الدفاع الجوي التي زودت القوات الامريكية المطار بها مؤخراً، بعد اندلاع الحرب “الإسرائيلية” على غزة وتعرّضْ المطار لعدة هجمات صاروخية وهجمات بالطائرات المسيرة أدت إلى اضرار بالغة فيه.

فيما أكد مراقبون أن الخوف الأمريكي الناشئ بعد تضرر مطار “خراب الجير”، إنما هو خشية على استهداف منظومة الرادار الجديدة التي تم استقدامها مؤخراً، من قبل مسيرات وصواريخ “المقاومة العراقية”.

ولفت المراقبون أن الخوف الأمريكي هو من شن هجوم بري على القاعدة القريبة من الحدود العراقية، بمنطقة تنقسم عشائرها إلى قسمين، قسم بالعراق وقسم بسوريا وسط النقمة من الدعم العلني الأمريكي لـ”إسرائيل” بعد عملية “طوفان الأقصى”، إضافة للنقمة التي ولدتها الضربات الأمريكية على أهداف بسوريا والعراق مؤخراً.

وأضاف المراقبين أن تخوف القوات الأمريكية يكمن بتكرار تجربة قاعدة البرج 22 بالأردن، وبحكم أن مطار “خراب الجير” تهبط فيه طائرات شحن، فإن استهدافه مع إقلاع طائرات الشحن أو هبوطها سيمنع المضادات الأرضية من التصدي، ما يجعل الخوف الأمريكي يتزايد من الوقوع بفخ كبير وتكبد خسائر كبيرة بطائرات الشحن والعناصر داخل القاعدة.

يشار إلى أن قاعدة مطار “خراب الجير” بريف اليعربية هي قاعدة إمداد استراتيجية للقوات الأمريكية من شمال العراق إلى سوريا وإلى قواعدها بريفي الحسكة ودير الزور وهي أول قاعدة تم انشاء مدرج طيران فيها.

شاهد أيضاً : بالصور.. الجيش السوري يستخدم «درونات انتـحارية» ضد مسلحي إدلب

زر الذهاب إلى الأعلى