آخر الاخباررئيسيسياسة

أردوغان في القاهرة بعد 12 عام من القطيعة!

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأربعاء، وذلك في زيارة هي الأولى له إلى مصر، منذ عام 2012.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزوجته، في استقبال الرئيس التركي وزوجته في المطار، فيما من المقرّر أن يعقد الرئيسان مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق.

وفي وقت سابق، أعلن إردوغان أنّ المباحثات التي سيجريها في القاهرة ستركّز على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى جانب عدة قضايا تخصّ الطرفين، في مقدّمتها الدفاع والاقتصاد والسياحة والتجارة.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي تقرير نشرته وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، ذكرت أنّه من المتوقّع أن تركّز المحادثات بين إردوغان والسيسي، على شحنات المساعدات للفلسطينيين في غزة، والخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل إنهاء الحرب.

كما يأتي التقارب بين القاهرة وأنقرة بعد 10 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، في أعقاب الإطاحة بالرئيس السابق، محمد مرسي، في 2013.

حيث أن تركيا كانت تدعم تنظيم الإخوان المسلمين الذي قاده الرئيس المخلوع محمد مرسي من اجل الوصول للسلطة في مصر.

وساهم وصول مرسي للسلطة بالكثير من الفوضى والتوترات في مصر، وانتهت بعد لك بوصل السييسي للحكم بانقلاب قاده آواخر 2013.

يُذكر أنّ الرئيسين التقيا في أيلول، على هامش قمة العشرين، في العاصمة الهندية نيودلهي، حيث اتفقا “على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون، وترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، وتبادل السفراء”.

تابعونا عبر فيسبوك

 

والتقى أردوغان والسيسي أيضاً خلال نهائيات كأس العالم الأخيرة، التي أقيمت في قطر عام 2022، بعد أن كانت مشاورات بين مسؤولين بارزين في وزارتي الخارجية التركية والمصرية قد بدأت عام 2021، وسط مساعٍ تركية لتخفيف التوتر مع مصر والإمارات و”إسرائيل” والسعودية.

 

شلهد أيضاً: سر غير متوقع عن القائد الجديد للجيش الأوكراني !

زر الذهاب إلى الأعلى