آخر الاخبارسياسة

“الوصية الأخيرة”.. ماذا كتب “أشرس معارضي” بوتين قبل موته بأيام ؟!

فيما تقاطر مئات الروس في موسكو للتعبير عن حزنهم لوفاة أليكسي نافالني، أبرز وجوه المعارضة في البلاد، وأشرس منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، داخل سجنه، على الرغم من تحذير السلطات من التظاهر، خرجت والدة المتوفى برسالة مقتضبة.

وقالت أم نافالني، ليوميلا نافالنايا، في تعليق على فيسبوك، مساء أمس الجمعة، “رأيتُ ابني في 12 من الشهر الجاري في المستعمرة الجزائيّة، التقينا هناك”.

كما شددت على “أنه كان بخير ولم يشك من أي عارض صحي”، قائلة: “كان حيًاً وبصحة جيّدة وبشوشاً”، وفق ما نقلت صحيفة “نوفايا غازيتا”.

أتى ذلك، بعدما أفادت سلطات السجون لمنطقة يامال في القطب الشمالي في بيان، بأن “نافالني شعر بوعكة بعد نزهة، ثم فقد الوعي بشكل شبه فوري”.

كما أكدت أن “كل إجراءات الإنعاش اتُخذت، لكنّها لم تُعطِ نتائج إيجابيّة”.

تابعونا عبر فيسبوك

بدوره، أوضح المستشفى المجاور للسجن في بلدة لابيتنانغي، أن مسعفين أرسِلوا إلى المكان خلال سبع دقائق بعد تلقّي اتّصال من معسكر الاعتقال. وذكر أن “الأطبّاء الذين وصلوا إلى المكان، واصلوا عمليّات الإنعاش التي كان أطبّاء السجن قد باشروها، إلا أن المريض توفّي”.

وفيما لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب، وجه العديد من دول الغرب، على رأسها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا فضلاً عن الاتحاد الأوروبي، أصابع الاتهام إلى الكرملين.

في حين اعتبرت المحلّلة السياسيّة الروسيّة تاتيانا ستانوفايا، أن “التهديد الذي تعرّض له نافالني كان واضحاً منذ عودته إلى روسيا مطلع 2021، حيث تراجعت صحّته بسبب الإضراب عن الطعام والتسميم الذي تعرّض له عام 2020 ونجا منه بأعجوبة”.

كما أضافت لوكالة فرانس برس، “السؤال الآن هو ما إذا كانت السلطات ستُبالغ في القمع.. فإذا تصرّفت بدافع الخوف وبدأت تنفّذ قمعاً عنيفاً، ستقوّض استقرار النظام”.

في الأثناء، تناقل عدد من أنصار المعارض الشرس في انتقاد بوتين، فيلماً مخصّصاً له صدر عام 2022.

وفيه ترك نافالني وصيّته الأخيرة للروس على ما يبدو، قائلاً “لا ترضخوا !”.

يشار إلى أن آخر ظهور لـ”نافالني” كان قبل يوم واحد من وفاته، إذ شارك نافالني عبر الفيديو يوم الخميس 15 شباط الجاري في جلستي استماع أمام محكمة في منطقة فلاديمير، ولم يشكُ حينها من حالته الصحّية، حسب ما ذكرت وكالة أنباء “ريا نوفوستي”.

وكان الرجل البالغ من العمر 47 عاماً والذي يقضي حكماً بالحبس لمدة 19 عاماً بتهم “التطـ.ـرف والإرهـ.ـاب”، نقل في كانون الأول الماضي 2023 من سجنه السابق في منطقة فلاديمير بوسط روسيا إلى مستعمرة جزائية كناية عن “نظام خاص”، وهو أعلى مستوى أمني بالسجون الروسية، في الدائرة القطبية الشمالية.

فيما انتقد حلفاؤه قرار نقله إلى بلدة “خارب” التي تبعد حوالي 1900 كيلومتر شمال شرقي موسكو، معتبرين أنها “محاولة أخرى لإجباره على الصمت”.

شاهد أيضاً : أول تعليق من مصر بشأن بنائها جداراً عازلاً على الحدود

زر الذهاب إلى الأعلى