آخر الاخباررأس مال

مصر تتخذ خطوة جريئة بشأن الدولار !

أقدمت الحكومة على خطوة جريئة ورسمية ضمن خطة مجموعة الـ «بريكس» الحالية للتخلص من الدولار، من خلال تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التعاملات.

وبحسب وسائل إعلام مصرية وموقع “بريكس” على “تويتر” انتقلت مصر رسمياً بعيداً عن الدولار الأمريكي في التجارة، لتنضم إلى تحالف متزايد من الدول التي تسعى إلى تقليل الاعتماد على الدولار.

ويأتي قرار مصر في أعقاب قبولها داخل مجموعة “بريكس” في قمة 2023، وهو ما يمثل أول توسع للتحالف منذ عام 2001، ومن المتوقع أن تعمل مصر إلى جانب إيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا، على تعزيز “بريكس”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أكدت وزارة الخارجية المصرية التزامها بتحويل التجارة نحو العملات الوطنية، مشيرةً إلى الرغبة في تخفيف الضغوط المالية المرتبطة باستخدام الدولار في التسويات.

موقع “ووتشر جورو” بيّن ان القرار يعكس اتجاهاً  أوسع بين دول “بريكس”، مدفوعاً بالتحولات الاقتصادية العالمية والمخاوف المتزايدة بشأن التوترات الجيوسياسية والعقوبات الغربية، ومع مواجهة الاقتصاد الأمريكي للتحديات والديون المتصاعدة، تنظر الاقتصادات الصاعدة ضمن مجموعة “بريكس” للتحول إلى التجارة بالعملات الوطنية.

وبينما تتنقل دول مجموعة “بريكس” في ظل تعقيدات التجارة الدولية والديناميكيات الجيوسياسية، فإن ابتعاد مصر عن الدولار الأمريكي يؤكد التزام المجموعة بتعزيز نظام مالي عالمي أكثر تنوعاً ومرونة.

شاهد أيضاً: روسيا على قائمة أكبر موردي الغاز إلى تركيا

BRICS: Egypt Officially Ditches US Dollar For Trade

زر الذهاب إلى الأعلى