آخر الاخبارسياسة

بعد سقوط “أفدييفكا”.. بايدن يشنّ هجوماً على الكونغرس الأمريكي ؟!

بينما يعرقل الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأمريكي إقرار 60 مليار دولار من المساعدات العسكرية التي تحتاجها أوكرانيا، حمّل الرئيس جو بايدن تقاعس المشرعين الأمريكيين مسؤولية سيطرة روسيا على مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا.

واتصل بايدن بالرئيس فولوديمير زيلينسكي السبت “للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم أوكرانيا”، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وقال البيان إن الانسحاب الأوكراني من أفدييفكا، جاء “بعد أن اضطر الجيش الأوكراني إلى تقنين استخدام الذخيرة، بسبب تضاؤل الإمدادات نتيجة تقاعس الكونغرس، ما أدى إلى تحقيق روسيا أول مكاسب ملحوظة منذ أشهر”.

كما أكد بايدن “الدعم القوي من الحزبين في الحكومة الأمريكية وفي أوساط الشعب الأمريكي لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها”، داعياً الكونغرس إلى تمرير مشروع قانون الإنفاق بشكل عاجل بما في ذلك المساعدات المخصصة لأوكرانيا.

تابعونا عبر فيسبوك

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون قد قالت في وقت سابق، “الأوكرانيون يواصلون القتال بشجاعة، لكن الإمدادات لديهم توشك على النفاد”، مضيفةً أن أوكرانيا بحاجة إلى ذخيرة مدفعية ومعدات حيوية أخرى.

وطالبت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، البرلمانيين الأمريكيين بـ”الموافقة على هذه المساعدة بدون تأخير، بعد أن أعطى الجيش الأوكراني روسيا أكبر انتصار رمزي منذ فشل الهجوم المضاد لكييف الذي بدأ الصيف الماضي”.

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء السبت، أنه تحدث هاتفياً إلى بايدن وناقش معه الوضع على الجبهة، مؤكداً ثقته بأن الكونغرس الأمريكي سيتخذ “قراراً حكيماً” بالإفراج عن المساعدات لكييف.

وكتب زيلينسكي على تطبيق تليغرام “أنا مسرور بأنه يمكنني التعويل على الدعم الكامل للرئيس الأمريكي. نثق أيضاً بالقرار الحكيم للكونغرس الأمريكي”.

وكان سقوط مدينة أفدييفكا الصناعية في منطقة دونباس شرق أوكرانيا بمثابة انتصار هام للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

شاهد أيضاً : “أفدييفكا”.. ماذا يعني سقوط هذه المدينة لأوكرانيا وروسيا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى