آخر الاخباررئيسيمحليات

غلاء القهوة يجبر البعض على شرائها بمقدار فنجان!

وصل سعر كيلو القهوة في اللاذقية خلال الفترة الحالية، إلى أكثر من 45 ألف ليرة سورية، ما دفع بعض المواطنين من ذوي الدخل المحدود إلى شرائها بمقدار فنجان أو فنجانين.

بينما تراوح سعر الأوقية الواحدة من القهوة بين 6-9 آلاف ليرة، رغم أنه من المفترض أن تكون أسعارها ثابتة باعتبار أن البن يتم استيراده من البرازيل وليس من أوكرانيا.

وذكر صاحب محمصة (بن) لإحدى الصحف المحلية أن مبيعات القهـوة تراجعت مع ارتفاع سعرها، مشيراً إلى أنها دخلت البورصة مثل باقي المواد في السوق، منوهاً بأن القهـوة ارتفع سعرها عالمياً وليس محلياً فقط.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن بائع البن أن إنتاج القهوة في هذا الوقت ينخفض، لانتظار الموسم الجديد، إضافةً إلى قلة مستوردي القهـوة وسط الظروف العالمية وما تشهده من حروب، مشيراً إلى أن قلة قليلة من الموردين باتوا يستوردون المادة في هذه الظروف.

وقال إن «الناس باتت تشتري بربع الأوقية ومنهم من يطلب شراءها بقيم مادية قليلة بـ 1000-2000، حسب المبلغ المتوافر لدى المشتري».

أما بخصوص الأسعار، أشار صاحب المحمصة إلى أن سعر كيلو البن يبدأ من 25 ألف ليرة للنوع الفيتنامي والهندي، ويليه البرازيلي بـ30 حتى 34 ألف ليرة للكيلو، في حين يسجل أعلى سعر للبن الكولومبي حيث يتجاوز سعره 45 ألف ليرة».

كما أوضح أن سعر كيلو القهوة قبل نحو ثلاثة أعوام لم يكن يتجاوز 12 ألف ليرة للنخب الأول، وباقي الأنواع أعلاها 8 آلاف ليرة فقط.

ولفت البائع إلى أن المواطنين باتوا يشترون القهوة من دون هال أو بهال خفيف لتقليل السعر ما أمكن بالنسبة لهم، حيث تراوح سعر كيلو الهال بين 50-90 ألف ليرة وذلك وفق نوع الحبة.

شاهد أيضاً: العقوبات هي القاسم المشترك بين روسيا وسوريا.. لكن الاختلاف كان بمواجهتها

زر الذهاب إلى الأعلى