آخر الاخباررئيسيسياسة

فيتو أمريكي ضد مشروع جزائري بشأن الحرب على غزة!

استخدمت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، يطالب بوقف “فوري” لإطلاق النار في غزة، وذلك للمرة الثالثة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة

وحظي مشروع القرار الذي يطالب “بوقف إنساني فوري لإطلاق النار ينبغي أن يحترمه جميع الأطراف” بتأييد 13 عضواً في مجلس الأمن، مقابل اعتراض عضو واحد، وإحجام عضو آخر عن التصويت هو مندوب بريطانيا، وفق “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقالت المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن بلادها تعمل للتوصل لاتفاق يتيح الإفراج عن الأسرى بالتعاون مع مصر وقطر. وأضافت: “نرى أن مشروع القرار المطروح سيقوض المفاوضات، ونؤمن بأن الوقت غير مناسب لطرحه”.

تابعونا عبر فيسبوك

وانتقد مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، ليو جييي، استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد مشروع القرار الجزائري، وقال المندوب الصيني: “ادعاء أمريكا أن هذا القرار سيعيق الجهود الدبلوماسية لا يمكن أخذه على محمل الجد”، محذراً من أن “استخدام الفيتو سيؤجج النزاع” بالشرق الأوسط.

وأضاف ليو: يجب على مجلس الأمن أن يتحرك لوقف إطلاق النار في غزة”.

وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة “لا تكترث” بحياة سكان قطاع غزة، رداً على تصويت واشنطن ضد مشروع قرار جزائري بمجلس الأمن الدولي لوقف الحرب على القطاع. وأضاف نيبينزيا، إن واشنطن”مستعدة للتضحية بأي شيء في المنطقة لتحقيق طموحاتها الجيوسياسية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وكان مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، قد قال في وقت سابق، إنه ما من بارقة أمل على تحسن الوضع في قطاع غزة بعد شهر من الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، بشأن الحرب الإسرائيلية على القطاع، وفق “وكالة أنباء العالم العربي”.

وأضاف بن جامع أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي لنظر مشروع قرار يدعو لوقف الحرب على غزة، أن “الصمت ليس خياراً ممكناً. حان الوقت للعمل فيما يخص الحرب على غزة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع بالقول: “يتحمل أعضاء مجلس الأمن مسؤولية التصويت تأييداً لتدابير تلتزم بالسلم والأمن الدوليين”، مؤكداً أن مشروع القرار يمثل موقفاً مناصراً للحقيقة والإنسانية.

كما أشار المندوب الجزائري إلى أن التصويت لصالح مشروع القرار يمثلدعماً لحق الفلسطينيين في الحياة، محذراً من أن التصويت ضد مشروع القرار ينطوي على تأييد للعنف الوحشي والعقاب الجماعي المفروض على الفلسطينيين.

 

شاهد ايضاً: مخاوف إسرائيلية من هجوم مفاجئ للجيش المصري!

زر الذهاب إلى الأعلى