آخر الاخباررئيسيمحليات

نتيجة الإهمال.. مرض يضرب قطاع الدواجن في سوريا ؟!

تسبب مرض النيوكاسل “طاعون الدجاج” الذي أصاب عدداً من الدواجن، بموجة نفوق وخسائر كبيرة للمربين، خلال الفترة الماضية.

بدوره، بيّن مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة باسم محسن في تصريح صحفي، أنه في بداية الشهر التاسع من العام الماضي حصل ارتفاع في درجات الحرارة لمستويات غير مسبوقة، الأمر الذي أدى إلى حدوث إجهاد حراري لدى الطيور، ما أدى لحدوث ما يسمى بكسر مناعة لبعض الطيور في مداجن التربية، وحينها كانت بداية الظهور للحالات المشتبهة بالنيوكاسل “شبه الطاعون”.

تابعونا عبر فيسبوك

محسن أوضح أن السبب وراء انتشار المرض هو إهمال مربي الدواجن لتلقيح قطعات الدواجن في الوقت المناسب، ومن ضمن هذه اللقاحات لقاح مرض “النيوكاسل”، إضافة إلى لقاح “الجمبور- البرونشيت” المتغاير، كذلك استخدام لقاحات مجهولة المصدر، أدى إلى تفاقم الوضع.

وأضاف أن نوعية الأعلاف منخفضة القيمة التي تستخدم لإطعام قطعان الدواجن تسبب أيضاً في انتشار المرض، ونفوق أعداد كبيرة من الدواجن.

وكشف الأخير أن المديرية تقوم بإنتاج لقاحات مختلفة، منها لقاح “النيوكاسل- اللقاح اللاسوتا – لقاح كوماروف” والذي يوزع مجاناً لمن يرغب من مربي الدجاج البلدي، وقد تم توزيع مئات آلاف الجرعات منه خلال العام الماضي وغيرها من اللقاحات، إضافة إلى اللقاحات الأجنبية التي يتم استيرادها أصولاً بإشراف وزارة الزراعة وهي متواجدة في السوق ولم تنقطع خلال الفترة السابقة كلها.

كما أكد أن المديرية تقوم بتوزيع المعقمات على المزارع التي حدثت فيها حالات النفوق، لاسيما في درعا وحماة وحمص، مشدداً على ضرورة تأمين الفحم الحجري للمربين، لاستخدامه خلال فصل الشتاء، عوضاً عن المحروقات، حفاظاً على سلامة الطيور.

شاهد أيضاً: 18 مصرفاً معتمداً لاستخدام بطاقة وقود دفع الكتروني

زر الذهاب إلى الأعلى