آخر الاخبارسياسة

وسط حالة من “التفاؤل”.. هل تفضي “مفاوضات الدوحة” لهدنة جديدة في غزة ؟!

بمشاركة وفد من “الموساد الإسرائيلي” وآخر من فصائل القطاع، تنطلق اليوم جولة جديدة من المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة حول التهدئة في غزة، بعد التوصل لتفاهمات باريس، كما تضم مفاوضات الدوحة الوسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة.

هذا وتهدف المفاوضات إلى التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة في قطاع غزة وصفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين و”الرهائن الإسرائيليين”.

وبحسب تقارير عبرية، من المتوقع أن يتناول اجتماع الدوحة قائمة أسماء الرهائن “الإسرائيليين”، وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وشروط وقف إطلاق النار، وعودة محدودة للمدنيين إلى شمال قطاع غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

وقبل ذلك، طلب رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، إبعاد السجناء الفلسطينيين من ذوي الأحكام العالية إلى الخارج، فور إنهاء صفقة مع فصائل القطاع، وفق ما نقلته صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن طلب نتنياهو لم يناقش بعد مع الوسطاء في المفاوضات الرامية إلى التوصل لاتفاق بين “إسرائيل” وفصائل القطاع.

وكانت القاهرة شهدت في وقت سابق من هذا الشهر، محادثات على مستوى عال بين وفود أمريكية وقطرية و”إسرائيلية”، سعياً لوقف الحرب “الإسرائيلية” في غزة، لكنها لم تفض إلى أي نتائج تذكر.

والسبت، أعطى “مجلس الحرب الإسرائيلي” الضوء الأخضر لإرسال وفد إلى قطر قريباً، لمواصلة المناقشات التي جرت في الأيام الأخيرة في باريس، بهدف “التوصل لاتفاق هدنة في غزة يشمل إطلاق سراح رهائن”.

وكان وفد “إسرائيلي” برئاسة رئيس “الموساد” ديفيد برنيع توجه إلى باريس، الجمعة، لمتابعة مشروع هدنة نوقش في العاصمة الفرنسية نهاية كانون الثاني مع نظيريه الأمريكي والمصري ورئيس وزراء قطر.

شاهد أيضاً : معلومات جديدة تكشف عن حادثة الجندي الأمريكي “المحترق” في واشنطن ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى