آخر الاخبارمحليات

قبل شهر رمضان المبارك.. تحذيرات من شراء تمر “السقط” !

قال  أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، إن الإقبال على التمور يزداد بشكل عام في فصل الشتاء، ويتضاعف خلال شهر رمضان الكريم، لذا يقوم التجار بتخزين الكثير من المادة بانتظار هذا الشهر، خاصّة وأن المادة قابلة للتخزين وغير سريعة التلف.

حبزة لفت إلى وجود كميات من التمر المطحون في الأسواق، والناتج عن طحن كميات كبيرة من التمور الفاسدة المخزّنة منذ زمن أو حتى ذات الأنواع الرديئة والتي يتمّ طحنها وإضافة منكهات عليها وتوضيبها في أكياس نايلون لبيعها إلى محال الحلويات التي تدخل بصناعتها هذه المادة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار أمين سر الجمعية في تصريح صحفي إلى وجود أنواع من التمور يصل سعرها إلى 200000 ل.س، وهي ذات النوع الفاخر والمخصّص لشريحة معيّنة من المستهلكين، في حين تبقى التمور الرخيصة ملاذاً للطبقة المتوسطة، أما الفقراء فقد نسوا طعمها منذ سنوات، ولم ينفِ حبزة أنه ورغم استيراد المادة من العراق ودول الخليج إلّا أن دخول كميات منها “تهريباً” يعدّ أمراً مفروغاً منه.

وحذّر بدوره من وجود  نوع من التمور يُسمّى “التمر السقط” والذي يسقط على الأرض ويحوي تراباً ورملاً ويباع بـ 25000 ل.س، يدخل بطريقة غير نظامية ويباع دون بطاقة منشأ.

وعن تسعيرة المادة، كشف حبزة أن تسعيرها يتمّ بناءً على فاتورة استيرادها التي تحدّد التكاليف وبناء على ذلك يتمّ تسعيرها من قبل وزارة التجارة الداخلية.

شاهد أيضاً: أسعار الحلويات والبوظة ارتفعت لهذا السبب.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى