آخر الاخبارمحليات

مسؤول يكشف تفاصيل وسبب منع استيراد البطاريات !

أثار قرار منع استيراد البطاريات السائلة جدلاً كبيراً في الأسواق، وتخوفاً من رفع أسعار جميع أنواع البطاريات، علماً أن القرار لم يمنع استيراد باقي الأنواع.

بدوره، بيّن رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية غزوان المصري، أن قرار منع استيراد البطاريات السائلة الصادر بتوصية اللجنة الاقتصادية لم يشمل بطاريات (اللثيوم، والجل، والأنبوبي)، وأن المنع فقط خاص بالبطاريات السائلة المماثلة للمنتجات المحلية، كونه يوجد في سوريا ثلاثة معامل تنتج هذا النوع من البطاريات السائلة، مشيراً إلى أن طاقة المعامل السنوية تكفي الحاجة وأن القرار جاء دعماً للصناعة الوطنية.

وأكد المصري على أنه لا يوجد مبرر لرفع أسعار البطاريات، وإنما تخفيضها، كون البطاريات السائلة منتجة محلياً وليست مستوردة وتكفي حاجة السوق المحلية، مبيناً أن اتحاد غرف صناعة مع دعم وحماية المنتج المحلي لتشجيع الصناعة وتشغيل اليد العاملة.

من جهته، أوضح مدير الاستثمار الصناعي والحرفي في وزارة الصناعة بسمان مهنا أن اللجنة الاقتصادية أصدرت توصية تتضمن الموافقة على إيقاف استيراد البطاريات للأنواع والمقاسات التي تحددها وزارة الصناعة والتي يتوفر منها إنتاج محلي كاف، ومطابقة لمعايير الجودة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما نصت التوصية على السماح باستكمال إجراءات استيراد البطاريات التي تم شحنها قبل صدور هذه التوصية، وبناءً عليه يوجد حالياً في القطاع العام شركة واحدة تنتج البطاريات السائلة هي شركة بطاريات حلب بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ /6000/ بطارية.

ويوجد في القطاع الخاص /4/ منشآت تنتج البطاريات السائلة بطاقة إنتاج سنوية تبلغ /7750/ بطارية، ومنشأة واحدة تنتج البطاريات السائلة المغلقة بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ /800000/ بطارية، مشدداً على أنه لايوجد إنتاج محلي لبطاريات الليثيوم والجيل والبطاريات الأنبوبية،وفقاً لما أوردته صحيفة الثورة المحلية.

وكان جاء في توصية اللجنة الاقتصادية أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على توصية اللجنة الاقتصادية بالجلسة رقم 12 بتاريخ 18/2/2024، حيث تضمنت التوصية الموافقة على إيقاف استيراد البطاريات للأنواع والمقاسات التي تحددها وزارة الصناعة والتي يتوفر منها إنتاج محلي كاف ومطابقة لمعايير الجودة مقارنة بأسعار المستوردة منها وتكلف الجهات ذات الصلة بإصدار القرار اللازم بهذا الشأن.

وجاءت هذه التوصية بناء على طلب بعض شركات صناعة البطاريات حماية لمنتجاتها من خلال وقف عمليات الاستيراد أو رفع الدعم عن عمليات تمويل استيراد البطاريات.

شاهد أيضاً: لتعزيز الإنتاج.. حرفيو الصناعات الجلدية بحلب يطالبون بمنطقة صناعية

زر الذهاب إلى الأعلى