آخر الاخبارمكس

مؤشر بسيط يدلّ على “الزهايمر”

اكتشف علماء من الصين مؤشرات حيوية يمكنها التنبؤ بـ “الزهايمر” قبل عشر سنوات.

وقام علماء من جامعة “فودان” في الصين بتحليل بيانات عن 1463 بروتيناً في بلازما الدم لأكثر من 52000 شخصاً، ولم يكن هناك أشخاص يعانون من المرض بين المشاركين في الدراسة خلال (2006-2010)، وعلى مدى السنوات الـ 14 التالية، أصيب 1417 شخصاً بالمرض.

تابعنا على فيسبوك

وفي سياق الدراسة تم تحديد البروتينات المرتبطة بـ “الزهايمر” أوّلها بروتين ” GFA” أو (البروتين الحمضي الليفي الجليدي)، يكون في خلايا الدماغ ولا يدخل أبداً إلى مجرى الدم لدى الشخص السليم، وإذا تم اكتشافه في الدم، فهذا يعني أن هناك خطأ ما في الجهاز العصبي.

كما أن تركيزه العالي في الدم يزيد من خطر الإصابة بـ “الزهايمر” بأكثر من الضعف، فهو يشير، جنباً إلى جنب مع بروتين “NEFL” (الخيط العصبي الرقيق متعدد الببتيد)، إلى المرض بشكل أكثر دقة.

ووفقاً للعلماء، ومع ذلك، فإن المؤشرات الحيوية وحدها ليست كافية، فـ “الزهايمر” متعدد العوامل مع مجموعة متنوعة من الأعراض.

وبيّن أيضاً “فلاديمير زاخاروف”، دكتور في العلوم الطبية بجامعة موسكو الطبية الحكومية الأولى: “لتشخيص المرض، يتم فحص السائل النخاعي، أما بالنسبة للمؤشرات الحيوية للدم، فلا توجد طريقة موثوقة حتى الآن، لا يتم تشخيص الأمراض المعرفية عن طريق الدم في أي مكان، على الرغم من أن هذا ممكن من الناحية النظرية”.

في الوقت نفسه، من المهم الحفاظ على النشاط العقلي والجسدي المنتظم.

شاهد أيضاً: “ناسا” تتحدّث عن كويكب “محتمل الخطورة”!

زر الذهاب إلى الأعلى