آخر الاخباررئيسيمحليات

جنون الأسواق قبل رمضان.. اقتصادي يكشف السبب ؟!

يعاني السوريون من تراجع قدرتهم الشرائية أمام الأسعار المرتفعة للمواد المتوفرة في الأسواق، ويضطر التجار السوريون إلى رفع أسعار المواد المعروضة لتغطية النفقات المترتبة عليهم من تحميل ونقل ودفع أجور بأسعار مرتفعة.

ومنذ أسبوع تقريباً قفزت أسعار السلع الغذائية والأدوية وباقي السلع الأخرى قفزات كبيرة، ما انعكس سلبا على حركة الأسواق ودفع غالبية السوريين إلى شراء ما هو ضروري للحياة المعيشية فقط والتخلي عن كثير من السلع.

وأشارت منى اللوجي “50 عاماً” لـ “كيو بزنس” إلى أن هذا الغلاء فاق قدرتها على شراء ما تحتاجه بشكل يومي ، حيث قفزت الأسعار بشكل كبير والى مستويات غير مسبوقة”.

بدوره، أكد خالد العبد الله “45 عاماً ” عدم قدرته على تأمين المواد الأساسية لشهر رمضان من زيت وسكر وسمن ورز وغيره من مواد نتيجة ارتفاعها 5 أضعاف خلال أسبوع فقط، لافتاً إلى أن زوجته اقترحت عليه شراء كميات قليلة جداً ومن الأسواق الشعبية على أمل أن تنخفض الأسعار خلال الفترة القادمة.

تابعونا عبر فيسبوك

ارتفاع الأسعار الجنوني ناتج عن العقوبات الاقتصادية بهذه التبريرات أكد الخبير الاقتصادي غسان اليوسف لـ “كيو بزنس” لافتاً إلى أن العقوبات لها آثاراً سلبية ليس على سوريا فحسب وإنما على دول الجوار، مشيراً إلى أنه منذ فرض هذا القانون قفز الدولار إلى مستويات كبيرة ما أدى إلى ارتفاع فاحش في غلاء الأسعار، الأمر الذي انعكس سلباً على حياة السوريين من خلال ضعف القوة الشرائية لدى السوريين.

وأضاف اليوسف إن “هذا الارتفاع الجنوني أدى إلى قيام التجار والمستوردين باحتكار البضائع، فضلاً عن قيام الحكومة بإصدار قرارات بالحد من استيراد السلع، إضافة إلى الوضع في لبنان وتدهور قيمة العملة اللبنانية، والذي أثر سلباً على الاقتصاد السوري”.

وأردف أيضاً أن لاضطرابات البحر الأحمر أثر كبير في ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية.

شاهد أيضاً: سوريا.. الطلب على الحلويات متدنٍ بصورة كبيرة !

زر الذهاب إلى الأعلى