آخر الاخباررئيسيسياسة

معارض سوري يقترح استضافة دمشق لأعمال اللجنة الدستورية

اقترح رئيس منصة “موسكو” المعارضة قدري جميل نقل اجتماعات اللجنة الدستورية إلى العاصمة السورية دمشق بدلاً من جنيف بسبب رفض روسيا عقد الاجتماعات هناك.

وقال جميل إن المبعوث الأممي الخاص لسوريا غير بيدرسون، اقترح بعد الرفض الروسي انعقاد الاجتماعات في نيروبي عاصمة كينيا أو العاصمة العراقية بغداد.

وأضاف أن هيئة التفاوض السورية والحكومة السورية تلقيا دعوة رسمية إلى جنيف لحضور اجتماعات اللجنة الدستورية، معتبراً أن هذا الاقتراح هو “شكلي بسبب التخبط”. واقترح بدء التفاوض المباشر بين الحكومة السورية والمعارضة لبحث شكل تنفيذ القرار الأممي 2254.

والأسبوع الفائت، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، الأطراف السورية إلى عقد الجولة التاسعة المؤجلة للجنة الدستورية السورية في جنيف خلال نيسان المقبل، دون تدخل من الدول الفاعلة.

تابعونا عبر فيسبوك

ونهاية العام الماضي، وجّه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، انتقادات لسويسرا بشأن العقوبات المفروضة على روسيا، التي أدت إلى مشكلات لوجستية، بما في ذلك اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، مشيراً إلى أن موسكو “لم تعد ترى في جنيف مكاناً مناسباً للحوار بين الأطراف السورية”.

وصرح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن بلاده اقترحت نقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى أبو ظبي أو مسقط أو المنامة”، مشيراً إلى أن مرافقة الوفد الروسي لعمل اللجنة في جنيف أصبح “مرهقاً بشكل متزايد بسبب مواقف سويسرا غير الودية، وحتى العدائية، تجاه روسيا”.

شاهد أيضاً: تصريحات جديدة من أردوغان حول المنطقة الآمنة في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى