آخر الاخبارسياسة

استقلال تايوان تحدّ للصين.. خارجية بكين تبعث برسائلها إلى واشنطن ؟!

أعلن وزير الخارجية الصينية وانغ يي، عن إمكانية إيجاد “الطريق الصحيح للتعايش” مع الولايات المتحدة الأمريكية، إذا أبدت الأخيرة لبكين نفس السياسة.

وجاءت تصريحات وانغ يي، في المؤتمر الصحفي السنوي، الذي يعقده المجلس الوطني الصيني لنواب الشعب، والذي قال فيه: “إننا نعتقد أن أمريكا والصين يمكنهما إيجاد الطريق الصحيح لدولتين رئيسيتين مختلفتين للتعايش في هذا العالم”.

وشدد وانغ يي، بالقول: “رغم أن التعايش السلمي هو أساس العلاقة بين الولايات المتحدة والصين، إلا أنه إذا تصادمت دولتان كبيرتان مثل الصين والولايات المتحدة، فإن العواقب لا يمكن تصورها”.

وأكد الوزير الصيني، على أن مبدأ “الصين الواحدة أصبح محل إجماع دولي، ومن يدعم استقلال تايوان يتحدى سيادة جمهورية الصين الشعبية”.

تابعونا عبر فيسبوك

من ناحية أخرى، قال وانغ يي، إن الغاز الطبيعي القادم من روسيا موجود في آلاف المنازل الصينية، والسيارات الصينية تسير في الشوارع الروسية، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعكس تماماً الاستقرار والآفاق الواسعة للتعاون بين البلدين.

وأكد على أن “العام الماضي، وصلت التجارة الثنائية مع روسيا إلى مستوى قياسي بلغ 240 مليار دولار، لتصل إلى الهدف المحدد وهو 200 مليار دولار قبل الموعد المحدد. يتم إمداد الآلاف من الأسر في الصين بالغاز الطبيعي الروسي، والسيارات الصينية تسير في الشوارع الروسية”، وأضاف أن هذا الأمر “يعكس بشكل كامل الاستدامة القوية والآفاق الواسعة للتعاون المتبادل المنفعة بين البلدين”.

وفي كانون الثاني الماضي، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، لوزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال لقائهما في العاصمة التايلاندية بانكوك، على أهمية تجنب الانزلاق إلى صراع أو مواجهة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من المنافسة بينهما.

وأشار البيت الأبيض، في بيان، إلى أن “سوليفان، شدد على أنه بالرغم من وجود منافسة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلا أن كلا البلدين بحاجة إلى منعهما من الانزلاق إلى الصراع أو المواجهة”.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية، في بيان رسمي، يوم 14 كانون الثاني الماضي، أن بيان نظيرتها الأمريكية “ينتهك بشكل خطير مبدأ الصين الواحدة، كما أنه يتعارض مع التزام أمريكا السياسي بالحفاظ فقط على العلاقات الثقافية والتجارية مع تايوان”.

شاهد أيضاً : “هجوم يمني جديد”.. أمريكا تكشف عدد القتلى وتنشر صورة السفينة

زر الذهاب إلى الأعلى