آخر الاخباررئيسيمحليات

بعد انخفاض حاد.. تحذيرات ومخاوف من البيض في سوريا

بعد أن تجاوز سعر طبق البيض الـ 70000 ل.س، يشهد سوقه اليوم انخفاضاً حاداً، مثيراً العديد من الأسئلة المشروعة.. فهل هو مطابق صحيّاً ؟!.

بدوره، أكد مدير عام مؤسسة الدواجن الدكتور سامي أبو الدان لـ “كيو بزنس”، أن كميات البيض المطروحة في الأسواق أكبر من طاقة الإنتاج المحلية، وبأسعار منخفضة بشكل كبير عن التكلفة الإجمالية، وبالتالي تجدر الإشارة إلى أنه قد دخل ويدخل إلى البلد بطرق غير قانونية “تهريب”.

أبو الدان أوضح أن المواد المهربة لا تخضع للرقابة الصحية، وبالتالي قد تكون غير صحية وغير صالحة للاستهلاك، مشدداً على أن الأسعار في الدول المجاورة لم تشهد هذا الانخفاض الملحوظ.

علماً أن الطاقة الإنتاجية في البلاد لا تعادل الكميات المعروضة في الأسواق أو العربيات أو البسطات في الشوارع، على الرغم من دخول العديد من المداجن الخاصة لسوق العمل.

تابعونا عبر فيسبوك

أمّا عن مادة الفروج، قال مدير عام مؤسسة الدواجن، إن أسعار الفروج شهدت خلال الأيام الماضية ارتفاعاً طفيفاً، حيث ارتفع سعر كيلو الفروج الحي من 27000 ل.س إلى 31000 ل.س، بسبب الإقبال الكبير على شرائه لاقتراب شهر رمضان المبارك، متوقعاً ارتفاع سعر المادة خلال الشهر الكريم، ومن الممكن أن تنخفض الأسعار بعد انقضائه، لظهور أفواج جديدة من الطيور.

كما شدد على ضرورة حصول الفرد على حاجته الأساسية من المادتين وبأسعار مناسبة، لكن بمواصفات صحية مطابقة صالحة للاستهلاك البشري.

وحول صحة الطيور في المداجن، نوّه أبو الدان إلى  أن عمليات الفحص والتلقيح سارية على أكمل وجه، تفادياً لانتشار أيّ مرض، مؤكداً على سلامة الطيور وصحتها، خاصّة بعد انتشار مرض “النيوكاسل” طاعون الدجاج بسبب الإهمال الكبير للمزارعين، ولجوئهم للقاحات رخيصة الثمن مجهولة المصدر.

وبخصوص الأعلاف، بيّن الأخير أن قرار استيراد الأعلاف سيعود بشكل إيجابي على الأسعار، لأن 80% من تربية الطيور تعتمد على الأعلاف، لهذا سيشهد السوق المحلية انخفاضاً في أسعار المادتين.

الجدير بالذكر أن سعر طبق البيض حالياً في الأسواق المحلية يتراوح بين 38000 ل.س و55000 ل.س حسب الوزن.

شاهد أيضاً: تحذيرات من تهاوي الوضع الصحي في سوريا والسبب؟

زر الذهاب إلى الأعلى