آخر الاخباررئيسيمحليات

مع اقتراب شهر رمضان.. انخفاض أسعار الأجبان والألبان

أكد عضو الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان أحمد السواس لـ”كيو بزنس”، أن الأسعار انخفضت بنسبة 10% مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وهي ثابتة منذ حوالي أكثر من أسبوع.

وأشار السواس إلى أن واقع الأجبان والألبان ليس جداً، رغم انخفاض أسعارها في الفترة الأخيرة، إلا أنها تبقى بعيدة عن متناول يد المواطن نتيجة ضعف القوة الشرائية لديه، ففي أحسن الأحوال لا يشتري سوى بالأوقية، أي ما يكفي لوجبة واحدة فقط.

وذكر أنه “سابقاً، في مثل هذه الفترة من العام (موسم حليب الغنم)، كان الأغلب يخزّن كميات كبيرة من الأجبان والألبان (5 تنكات جبنة بلدية)”، مؤكداً أن “المونة لُغيت من قاموس المواطن في الوقت الحاضر”.

تابعونا عبر فيسبوك

السواس أضاف أن الحرفي لا يمكن له تخزين سوى جبنة الشلل من منتجات الحليب، في ظل انقطاع الكهرباء وشح المحروقات، مبيّناً أن الحرفي يتكبد خسارات كبيرة بالنسبة للتخزين، ومعاناته الأساسية تبقى حوامل الطاقة (كهرباء أو مازوت)، خصوصاً أنه لا يحصل على أكثر من 35-40% من مخصصاته من “سادكوب”، ما يدفعه لتعويض النقص بالسوق السوداء لتصنيع منتجاته، والنتيجة هي ارتفاع التكاليف وبالتالي السعر النهائي للمنتج الذي لا يتناسب مع دخل المواطن.

وفي ذات السياق، تحدث عن خروج أكثر من 15 حرفياً من دائرة الإنتاج في العام الماضي، واكتفائه بالمبيع فقط، مشيراً إلى أن نسبة المبيعات لدى الحرفيين لا تتجاوز 50-60%.

ولفت إلى أن الإنتاج اليومي من الحليب يصل إلى 50 طناً، والكمية الأكبر منه تذهب لصالح المعامل التي لديها قدرات على التصنيع والتخزين، والتي تصدر منتجاتها إلى الخارج.

وبالنسبة للأسعار، فسعر كيلو لبن بـ 8000 ليرة، واللبنة 27000، والحليب 7500 ليرة، والجبنة البلدية 37000 ليرة، أما جبنة الشلل بـ 65 ألف ليرة، وذلك بحسب ما ذكره السواس.

شاهد أيضاً: متى موعد شهر رمضان في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى