آخر الاخباررئيسيمحليات

قريباً.. تشديد عقوبة التسول في سوريا وقانون جديد لهم !

أكدت “دالين فهد” مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا، أن الأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة هي التي أدت لزيادة عدد المتسولين في الشوارع.

وأوضحت في تصريح لـ “كيو بزنس” أنه “نتيجة المتابعة مع المسؤولين للحد من هذه الظاهرة أصبحت الأماكن التي يتم وضع متشردين بها مضاعفة بشكل غير مقبول علماً أنه لا يتوفر لدى المديرية سواء مركزان فقط”.

وأضافت إنه “يتم اتخاذ إجراءات لمكافحة التسول عبر التنسيق مع أقسام الشرطة في وزارة الداخلية، التي تقوم بدورها برصد حالات التسول، والقبض على المسؤولين، وتنظيم الضبط اللازم بحقهم وتحويلهم للقضاء، وبالتالي توجيههم للنائب العام بوزارة العدل وهو من يقرر إن سيتم إطلاق سراحهم أو إرسالهم إلى دور الرعايا”.

وأردفت أن “الوزارة تعمل حالياً بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية لإصدار قانون جديد لمكافحة التسول والذي ينص على تشديد العقوبات ورفع الغرامات وفرض عقوبات على التسول الإلكتروني”.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن العقوبة التي تطال المتسولين فذكرت أنه تم تعديل قانون العقوبات الأخير “القانون رقم 15 لعام 2022″ شدد الغرامات الجنحوية ومنها التسول لاسيما حالات الأشخاص الذين لا أمل من اصطلاحهم مثل الذين يعملون بالتسول من أجل القمار أو لديهم إدمان كسل”.

وارتفعت الغرامة لتصل 500 ألف بحدها الأعلى ومئة ألف بالحد الأدنى، بعدما كانت بين 10-25 ألف، ويوجد ظروف مشددة للعقوبة في حال لجأ المتسول للتهديد أو الشتم أو الضرب أو تظاهر بعاهة، وتصل إلى 3 سنوات في السجن.

كما تم تشدد العقوبات على اصطحاب الأطفال للتسول وتصل العقوبة لسجن 7 سنوات بالحد الأعلى والتسول الجماعي تصل إلى 3 سنوات، والحالات الأكثر شيوعاً هي تسول برفقة قاصر دون 7 سنوات.

شاهد أيضاً: تحذيرات من تهاوي الوضع الصحي في سوريا والسبب ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى