آخر الاخبارسياسة

تصريحات متناقضة.. بايدن يترنح في حديثه عن حرب “إسرائيل” ؟!

لم يخفي الرئيس الأمريكي جو بايدن حقيقة تعاطفه مع “إسرائيل”، فبعد تصريحات نارية منه على التهديد “الإسرائيلي” باجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، معتبراً ذلك “خط أحمر” بالنسبة له، عاد بايدن ليؤكد عدم تخليه عن “الدولة العبرية”.

ففي مقابلة أجرتها معه شبكة “إم.إس.إن.بي.سي” يوم السبت، قال جو بايدن إن “التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح في جنوب قطاع غزة سيكون خطاً أحمر” بالنسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لكنه سرعان ما تراجع عن ذلك قائلاً إنه لا يوجد خط أحمر و”لن أتخلى عن إسرائيل قط”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان الاجتياح “الإسرائيلي” لرفح سيكون خطاً أحمر بالنسبة له مع نتنياهو، قال بايدن: “إنه خط أحمر لكنني لن أتخلى عن إسرائيل قط، الدفاع عن إسرائيل لا يزال أمراً بالغ الأهمية، لذلك ليس هناك خط أحمر يمكن أن أقطع عنده كل الأسلحة حتى لا يكون لديهم القبة الحديدية لحمايتهم”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي حديث متناقض إلى حد ما خلال المقابلة، قال بايدن “لا يمكنهم أن يقتلوا 30 ألف فلسطيني إضافي نتيجة ملاحقة مقاتلي الفصائل”، مستخدماً تعبيرات قوية في حث نتنياهو على عدم شن هجوم كبير في رفح، قبل أن تضع “إسرائيل” خطة لإجلاء جماعي للمدنيين من آخر منطقة في غزة لم تجتاحها بعد القوات البرية.

وقال بايدن: “هناك وسائل أخرى للتعامل مع الصدمة التي سببتها الفصائل”، في إشارة إلى الهجوم الذي نفذته الفصائل في السابع من تشرين الأول الماضي، في شمال القطاع المحاصر.

لكن بايدن أصر على أن نتنياهو “يجب أن يولي المزيد من الاهتمام للأرواح البريئة التي تزهق نتيجة الإجراءات المتخذة”، وكرر دعوته لوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع لإطلاق سراح الرهائن وتوصيل المساعدات، على الرغم من تعثر المفاوضات على ما يبدو.

ورداً على سؤال عما إذا كان لا يزال من الممكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان الوشيك، قال بايدن “أعتقد أن ذلك ممكن دائماً، لن أتخلى عن ذلك الهدف أبداً”.

وأثار حديث بايدن المتناقض والذي سرعان ما تراجع عنه، التساؤلات حول إذا كانت تلك التصريحات زلة لسان جديدة للرئيس الأمريكي، الذي باتت تطارده تلك الزلات مؤخراً، وتكدر طريقه نحو البيت الأبيض.

ويقول موقع “أكسيوس” الأمريكي، في تقرير له، إن هذه هي المرة الأولى منذ هجوم الفصائل في 7 تشرين الأول، التي يقول فيها بايدن إن لديه “خطاً أحمر” للعملية العسكرية “الإسرائيلية” في غزة.

وبحسب الموقع الأمريكي، فإن تصريحات بايدن في المقابلة تعتبر علامة أخرى على أن صبر الرئيس تجاه حكومة نتنياهو بدأ ينفد، مشيراً إلى أن الرئيس الأمريكي كشف عن “الخط الأحمر”، رداً على سؤال حول عملية عسكرية محتملة في رفح، وهو الأمر الذي أعربت الإدارة عن قلقها الشديد بشأنه.

وتُعدّ المساعدة التي تقدّمها الولايات المتحدة ضروريّة لتشغيل القبة الدفاعية واعتراض الصواريخ والقذائف.

شاهد أيضاً : الصين.. لاعب الدبلوماسية الذي مزق الشباك الأمريكية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى