آخر الاخبارسياسة

“القنابل المجنّحة”.. سيناريو روسيا المرعب في الحرب الأوكرانية ؟!

يبدو أن روسيا بدأت تفرض إيقاعها على مجريات الحرب الأوكرانية، مع تحقيق تقدم في مناطق عدة، الأمر الذي أثار قلقاً غربياً وأوروبياً.

الهيمنة الروسية أتت بسبب العديد من العوامل، التي كان أبرزها تنوع الأسلحة التي باتت تستخدمها موسكو على الجبهة الأوكرانية، وتجمّد الدعم الغربي مؤقتاً، ما تسبب في “تجلط الشرايين” الأوكرانية.

أما عن أبرز الأسلحة الروسية التي ظهرت مؤخراً بشكل مكثف في سماء أوكرانيا، كانت القنابل المجنحة التي جعلت القوات الجوية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر فعالية، حسب اعتراف أوكراني.

وقد قال أحد المسؤولين في قيادة المدفعية الأوكرانية إن “روسيا هاجمت بقنابل جوية ذات أجنحة للتحرك بشكل أعمق في عمليتها العسكرية بأوكرانيا”.

وتقول صحيفة “التلغراف” البريطانية إن وزن القنبلة الواحدة يتراوح بين 500 إلى 3000 رطل، ما يجعل قوتها التدميرية كبيرة، مشيرة إلى أنها أي القنبلة المجنحة يمكنها تدمير مبنى متعدد الطوابق بضربة واحدة.

تابعونا عبر فيسبوك

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن إسقاط هذا النوع من القنابل يتم بواسطة طائرات مقاتلة على مسافة تصل إلى 25 ميلاً من هدفها، بدلاً من الطيران فوقها، وتتميز بدقة محسنة وسرعات أعلى.

وتقول “التلغراف”: إن روسيا بدأت في إنتاج كميات كبيرة من القنابل الانزلاقية “شديدة الضرر”، مؤكدة أنها تحمل 1500 رطل من المتفجرات، وهي حمولة تقارب خمسة أضعاف حجم الترسانة الروسية الحالية من القنابل الانزلاقية.

ونشر المدونون العسكريون الروس هذا الأسبوع ثلاثة مقاطع فيديو تظهر القنابل المجنحة وهي تدمر مباني متعددة الطوابق في البلدات التي تسيطر عليها أوكرانيا، بالقرب من الخطوط الأمامية في دونباس.

قال جون فورمان، الملحق العسكري البريطاني السابق في موسكو، إن “استخدام روسيا المكثف للقنابل الانزلاقية أظهر ابتكارها وتكيفها في ساحة المعركة”، مضيفاً “إنها فعالة للغاية من حيث السعر والتأثير المتفجر، فيما تواجه أوكرانيا صعوبة في الدفاع ضدها”.

بحسب “التلغراف”، فإن الكرملين سبق ونشر قنابل انزلاقية العام الماضي، ففي تشرين الثاني حذر ميكولا أولشوك، قائد القوات الجوية الأوكرانية، من أن روسيا تستعد لإنتاج كميات كبيرة من تلك القنابل.

وقال محللون إن الإنتاج الروسي للقنبلة الانزلاقية سيزيد من قوة نيران الكرملين على طول الخطوط الأمامية، مشيرين إلى أن الطائرات المقاتلة تقوم بما يصل إلى 100 طلعة جوية يومياً لإطلاق قنابل انزلاقية على المواقع الأوكرانية.

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن إسقاطها يعد أصعب من إسقاط الصواريخ التقليدية والطائرات دون طيار، لأنها تبقى في الجو لفترة قصيرة فقط.

شاهد أيضاً : تصريحات متناقضة.. بايدن يترنح في حديثه عن حرب “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى