آخر الاخباررئيسيسياسة

ماذا يعني انسحاب أمريكا من سوريا بالنسبة لـ”قسد” ؟!  

حالة من الخوف تسيطر على أوساط “قسد” في شمال شرق سوريا، بحسب تقرير صحيفة “ميدل إيست” البريطانية، مشيرة إلى أن هذا التخوف ناجم عما تم تداوله عن دراسة أمريكية حول الانسحاب من الأراضي السورية، وما قد تخلفه الخطوة من أضرار لـ”قسد” وعناصرها.

وكان الجنرال الأمريكي إريك كوريلا وهو قائد “القيادة المركزية الأمريكية” في الشرق الأوسط، قد أجرى زيارة إلى شمال وشرق سوريا، قبل أيام.

وفي ظل الضربات الجوية التركية والمخاوف من انسحاب عسكري أمريكي، يشعر حلفاء واشنطن وفق الموقع البريطاني “بقلق متزايد من أن يتم التخلص منهم باعتبارهم أضراراً جانبية للحرب في غزة”.

ومن بين مخاوف مسؤولي “قسد” الأخرى تصاعد الهجمات التي تشنها تركيا منذ 7 تشرين الأول، عندما اندلعت الحرب في قطاع غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

وكثفت أنقرة قصفها للبنية التحتية التابعة لـ”الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا، بما في ذلك محطات الطاقة وشبكة الكهرباء في المنطقة وحقول النفط.

وجاء ذلك رداً من جانب أنقرة على هجمات شنها “حزب العمال الكردستاني” في شمال العراق، وأسفرت عن قتلى من الجيش التركي.

وقال محمود مسلط التابع لـ”مسد”: “لقد طلبنا من الولايات المتحدة كبح جماح تركيا، لكنهم رفضوا ذلك”.

وأضاف لـ”ميدل إيست”: “المنطقة كلها مشتعلة ولن يرد أحد على عدوان تركيا علينا عندما يكون الجميع منشغلين بغزة”.

وتأتي الضربات التركية وسط مخاوف من أن تؤدي الحرب في غزة إلى تسريع ما وصفته جاندا محمد، وهي مسؤولة كبيرة أخرى في “مسد”، بأنه “انسحاب محتمل على غرار انسحاب أفغانستان”، مضيفة أن مثل هذه الخطوة “ستكون فوضوية النتائج على المنطقة”.

ويأمل بعض المسؤولين الأمريكيين، مثل بريت ماكجورك، كبير مستشاري بايدن للشرق الأوسط في البيت الأبيض، أن تتمكن واشنطن من إبرام اتفاق لانسحاب أمريكي واسع النطاق من الشمال الشرقي، بعد اتفاق بين “قسد” ودمشق.

واندلع الجدل في واشنطن بين مؤيدي البقاء والانسحاب منذ أن قامت إدارة ترامب بالخروج المفاجئ في عام 2019، والذي تم عكسه جزئياً.

لكن روبرت فورد، سفير الولايات المتحدة السابق في سوريا، الذي انتقد منذ فترة طويلة ما أسماه “الحرب المنسية إلى الأبد” في أمريكا، قال إن الولايات المتحدة أمام خيارين، “إما أن يبقوا في سوريا إلى أجل غير مسمى أو يفكروا في عملية انتقالية حيث تذهب قوات سوريا الديمقراطية إلى الحكومة السورية”.

شاهد أيضاً : تصريحات متناقضة.. بايدن يترنح في حديثه عن حرب “إسرائيل” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى