آخر الاخباررأس مال

121 مليار دولار أرباح أرامكو السعودية

أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، عن صافي أرباح بقيمة 454.76 مليار ريال (121.25 مليار دولار) في عام 2023.

وقررت الشركة رفع إجمالي توزيعات الأرباح لهذا العام بنسبة 30% إلى 97.8 مليار دولار.

وقالت الشركة إن أرباحها الصافية انخفضت بنسبة 24.7% في 2023 مقارنة بعام 2022 الذي سجلت خلاله أرباحاً قياسية، بسبب انخفاض أسعار النفط والكميات المباعة، وانخفاض أسعار المنتجات المكررة والكيميائية.

وكانت أرامكو قد ربحت نحو 161.07 مليار دولار في 2022.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر في بيان “أعلنا عن أرباح قوية، وتدفقات نقدية جيدة ومستويات عالية من الربحية في عام 2023، حيث حققنا ثاني أعلى دخل على الإطلاق رغم الصعوبات التي واجهت الاقتصاد العالمي”.

والخميس، أعلنت السعودية نقل “حصة إضافية بنسبة 8% من أسهم أرامكو من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة”، الذي يقود جهود تنويع الاقتصاد السعودي.

وتراجع إنتاج أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم خلال 2023 بعدما أعلنت الرياض بدءاً من أيار، بعدما أعلنت الرياض في نيسان خفضاً قدره 500 ألف برميل يومياً في إطار تحرك مشترك مع تحالف “أوبك بلاس” لخفض الإمدادات بأكثر من مليون برميل يومياً في محاولة لدعم الأسعار.

تابعونا عبر فيسبوك

وبدأت هذه الجهود في تشرين الأول 2022 عبر خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل.

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي لأرامكو إنه يعتقد أن النفط والغاز سيكونان جزءاً رئيسيا ًمن مزيج الطاقة العالمي لعقود عديدة قادمة.

وتابع “نواصل إحراز تقدم في عدد من الإضافات الاستراتيجية في مجال النفط الخام، والتي ستسهم في موثوقيتنا ومرونتنا التشغيلية وقدرتنا على اغتنام فرص السوق”.

شاهد أيضاً: بسبب الصين.. أسعار النفط تتراجع عالمياً

زر الذهاب إلى الأعلى