آخر الاخبارسياسة

بطاولة تملأها الخلافات.. وزير خارجية تركيا التقي نظيره الأمريكي ؟!

التقى وزير الخارجية التركي حقان فيدان في واشنطن بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال اجتماعات “الآلية الاستراتيجية بين أمريكا وتركيا”.

وبحث الوزيران “الملف السوري بكل أبعاده”، بما في ذلك دفع مسارات الحل السياسي “بما يتماهى” مع قرار مجلس الأمن “2254”، واستئناف المشاورات بشأن “مكافحة الإرهـ.ـاب”.

وقال بيان تركي – أمريكي مشترك، إن الوزيرين بحثا عقب اجتماعات الآلية التي انطلقت، يوم الخميس، “الملف السوري بكل أبعاده”، مؤكدين التزامهما بـ”العملية السياسية التي يعتمدها السوريون أنفسهم والقائمة على القرار الأممي رقم 2254”.

وأعلن البيان استئناف المشاورات بين تركيا وأمريكا في “مكافحة الإرهـ.ـاب”، بهدف زيادة التعاون لـ”مجابهة تهديدات الأمن القومي للبلدين”.

تابعونا عبر  فيسبوك

بدوره، جدد بلينكن، “إدانته لتنظيمات تصنفها أنقرة إرهابياً مثل حزب العمال الكردستاني”، مؤكداً “عزم البلدين المشترك لإلحاق الهزيمة الدائمة بتنـ.ـظيم الدولة في سوريا والعراق”.

ومساء الجمعة، أكد فيدان أن تركيا ماتزال متمسكة بموقفها بشأن سوريا وفيما يتعلق بالطائرات إف-35، مضيفاً أن أنقرة مستعدة لمناقشة الأمر لكن على واشنطن أن تكون “منفتحة”.

ولا تزال الخلافات قائمة بين عضوي حلف الأطلسي حول مجموعة من القضايا، مثل حصول تركيا على أنظمة الدفاع الروسية “إس-400″ وما ترتب على ذلك من عقوبات أمربكية أدت إلى استبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة إف-35.

وفي الوقت نفسه عبرت تركيا عن انزعاجها الشديد حيال الدعم الأمريكي لـ”قسد” في شمال شرقي سوريا، والتي تعتبرها أنقرة “جماعات إرهـ.ـابية”.

وشدد فيدان على أن الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لـ”قسد” لا يقتصر على الأسلحة فحسب، بل إن القدرات المنقولة والتدريب المقدم وإضفاء الطابع المؤسسي الذي تم إنشاؤه يمثل أيضاً تهديداً لتركيا.

شاهد أيضاً : إيران توقف رحلات الطيران المدني إلى سوريا.. والسبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى