آخر الاخباررئيسيمحليات

بيض “مهرب” في الأسواق السورية ؟!

كشف رئيس لجنة الدواجن في اتحاد غرف الزراعة نزار سعد الدين لـ”كيو بزنس”، عن وجود بيض مهرب من صوب محافظة حمص في الأسواق المحلية، الأمر الذي أدى إلى تدني أسعار البيض المنتج محلياً.

وأضاف سعد الدين أن “سعر طبق البيض من أرض المدجنة يصل إلى 47 ألف ليرة، وهو لا يغطي تكاليف الإنتاج، ما أدى إلى خسارة المربي”، مبيّناً أن انخفاض سعر المادة ناتج عن وجود خلل بكمية الإنتاج الموجودة في الأسواق والتي تفوق التوقعات، نتيجة دخول كمية من البيض المهرب.

ولفت إلى أن سعر الفروج الحي من أرض المدجنة يصل لـ 33 ألف ليرة، رغم أن كلفته 35.800 ليرة.

أما عن العرض والطلب، ذكر رئيس لجنة الدواجن أن الإنتاج يوازي الاستهلاك، ومع حلول شهر رمضان ذهبت حصة المطاعم ومحال الوجبات السريعة إلى المنازل، على اعتبار أن المحال والمطاعم تخفض إنتاجها خلال هذه الفترة.

ورأى سعد الدين أنه رغم ارتفاع أسعار الفروج والبيض، إلا أنها تبقى الخيار الأفضل للعائلات ، على اعتبار أنها أرخص من اللحوم الحمراء.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي ذات السياق، صرح أحد مربو الدواجن (رفض ذكر اسمه) لـ”كيو بزنس”، أن أسعار الفروج ارتفعت مع حلول الشهر الفضيل، من 27 ألفاً إلى 32 ألف ليرة، لزيادة الطلب بنسبة 30-40% على الفروج الكامل أو الأفخاذ.

كما أشار المربي إلى وجود زيادة بالعرض، بسبب هجوم المربين على التربية لاقتراب فترة الأعياد، وبالتالي سعر الصوص ارتفع إلى 15 ألف ليرة.

وأَوضح أن سعر الصرف الذي خفض أسعار اللقاحات والأدوية، إضافةً إلى تراجع أسعار الأعلاف عالمياً بنسبة 20-25%، ساهم بانخفاض أسعار الفروج والبيض، حيث انخفض سعر طن الذرة البلدية من 5,2 ملايين إلى 4,2 ملايين ليرة، والصويا من 12,5-10,2 ملايين.

وبالنسبة للأسعار، أشار المربي إلى أن سعر صندوق البيض (360 بيضة)، من أرض المدجنة يتراوح ما بين 400 ألف-520 ألفاً، أي الكرتونة الواحدة بـ 43 ألف ليرة، متوقعاً أن تنخفض الأسعار في شهري نيسان وأيار المقبلين.

وتابع أن هناك إقبالاً على شراء البيض باعتباره أرخص سلعة وأغنى قيمة غذائية، مقارنةً مع السلع الأخرى مثل الخضار (الكوسا والباذنجان والفاصولياء والبطاطا).

وتطرق إلى البيض المهرب من لبنان، مبيّناً أنه بدأ بالدخول إلى الأسواق المحلية منذ فترة طويلة، مشيراً إلى سعر صندوق البيض في لبنان بـ26 دولاراً، بينما سعره في سوريا 36 دولار، أي بفارق 10 دولارات، وبالتالي نسبة الربح تصل إلى 4-5 دولارات تقريباً.

لكن المربي الذي رفض ذكر اسمه، نوه إلى أن كميات البيض المهربة من لبنان ليس لها تأثير على السوق لأنها قليلة.

وذكر أن المربين الذين خرجوا عن دائرة الإنتاج عادوا والقدامى زادوا إنتاجهم، نتيجة الأرباح المحققة خلال الأشهر الماضية بالنسبة للفروج والبياض والأميات.

شاهد أيضاً: وزير سوري: خط الغاز العربي تعثر لهذا السبب ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى