آخر الاخباررئيسيمحليات

ما حقيقة البيض “المهرب” في الأسواق؟!.. وزير الزراعة يجيب

بعد شكاوى بعض مربي الدواجن من وجود بيض مهرب من لبنان في الأسواق السورية، ما أدى إلى خفض أسعار المادة إلى أقل من سعر التكلفة، أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا لـ”كيو بزنس”، أن كل البيض الموجود في السوق هو إنتاج محلي.

ونفى قطنا وجود أي بيض مهرب من لبنان في الأسواق، والموجود هو إنتاج محلي للمداجن الجديدة التي دخلت على خط الإنتاج، مبيّناً أن البيض الذي دخل إلى الأسواق هو أول بيضة للدجاج البياض وبالتالي حجمه صغير ونسبة البروتين والكثافة فيه عالية، ومن الصعب تسويقه، ما أدى إلى خفض أسعار البيض بشكل عام، لذلك اعتقد البعض من المربين أنه مهرب.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن واقع قطاع الدواجن، ذكر أنه تمت زيادة الإنتاج، نتيجة إدخال 3900 مدجنة بالتربية، بعد أخذ إجراءات باعتماد وثيقة التربية بدلاً من مرخص وغير مرخص، وبالتالي مستلزمات الإنتاج متوفرة سواء للمداجن المرخصة أو غير المرخصة من محروقات ودعم بالمقنن العلفي، حيث يتم إعطاء كل طير من قبل المؤسسة العامّة للأعلاف ربع احتياجه من الأعلاف، ما أدى في المحصلة إلى زيادة الكميات المنتجة محلياً.

الوزير أضاف أنه “أيضاً تم أخذ مجموعة من الإجراءات لإنتاج الذرة، حيث تجاوزت الكمية المنتجة 400 ألف طن، كما أصبح لدينا 12 مجففاً للذرة، لذلك لم يعد هناك أي مشاكل بالتسويق مثل العام الماضي”، علاوةً على انخفاض أسعار الأعلاف، إلى أكثر من 1500 ليرة لكل كيلو، كل هذه العوامل أدت إلى انخفاض تكاليف الإنتاج وتشجيع المربين على زيادة إنتاجهم”.

وأشار قطنا إلى أن زيادة الإنتاج يقابلها ضعف القوة الشرائية، وبالتالي هناك فائض إنتاج، من المفترض تخزينه، لأن خلال شهر رمضان ينخفض الطلب، إلا أنه ينشط في فترة الأعياد.

شاهد أيضاً: بيض “مهرب” في الأسواق السورية ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى