آخر الاخباررئيسيمحليات

في سوريا.. صحن الفتوش بـ 75 ألف ليرة سورية !

شهدت أسعار بعض أنواع الخضار ارتفاعاً ملحوظاً في أول أيام شهر رمضان وخاصة الحشائش التي يتم استخدامها في تحضير أطباق المقبلات كالسلطة وفتوش والتبولة وغيرها العديد.

وعبر جولة في أسواق الخضار، تبين ارتفاع أسعار البقدونس والنعنع ليتراوح سعر الجرزة من 2000 إلى 4000 ليرة، وبلغ سعر كيلو البندورة 10 ألاف ليرة وكيلو الخيار 15 ألف ليرة وكيلو البصل 6 ألاف ليرة، وبلغ سعر حزمة الخس 4 ألاف ليرة سورية، أما الليمون الحامض فارتفع لـ 4500 ليرة سورية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأدى ارتفاع الأسعار لعزوف بعض المواطنين عن تحضير طبق المقبلات الشهير في رمضان وهو الفتوش، وتصل كلفة تحضير الطبق ما بين 50-75 ألف ليرة سورية ، حيث يحتاج لعدة أنواع من الخضروات إضافة لزيت الزيتون والليمون أو دبس الرمان أما صحن التبولة لـ 5 أشخاص فبات يكلف 50 ألف ليرة سورية.

عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه في سوريا فايز قسومة أكد في تصريح لـ “كيو بزنس” إن أسعار الخضار والفواكه ارتفعت بشكل غير مسبوق رغم انخفاض كمية الصادرات انخفضت إلى النصف، حيث تراوح عدد البرّادات المصدرة يومياً بين 10-15 برّاد، يكون أغلبها متجه إلى العراق ودول الخليج، محملةً بالحمضيات ويعود سبب انخفاض الصادرات لقلة الكميات في الأسواق السورية.

وأشار “قسومة” إلى أن سبب الارتفاع يعود لزيادة الطلب في السوق على الخضار وخاصة الحشائش، قائلاً: “زمن شراء المواطن السوري بالكيلو غرام أصبح في الماضي, والناس اليوم تكتفي بشراء ما تحتاجه فقط.

وسعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قبل أيام من رمضان إلى تطمين المواطنين بأنها ستراقب الأسعار ولن تسمح لأي تاجر برفع الأسعار، كما أن صالاتها ستعمل على بيع كل احتياجات رمضان بأسعار تقل عن السوق بـ25%.

شاهد أيضاً: حتى العصائر لم تسلم من الغلاء.. كيف يتم مراقبتها صحياً ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى