آخر الاخباررأس مال

توقعات بانحسار التضخم في مصر

على الرغم من تسجيل معدل التضخم السنوي في المدن المصرية 35.7 % في شباط الماضي، إلا أن بنك الاستثمار الأمريكي غولدمان ساكس توقع أن خفض قيمة الجنيه المصري مؤخراً قد يؤدي لتسريع عملية انحسار التضخم.

لكن في الوقت ذاته رفع البنك الأمريكي في مذكرة بحثية، توقعاته لمعدل التضخم بنهاية العام الجاري إلى 19% تقريباً من 16% على أساس سنوي في السابق، كما يتوقع حالياً انخفاضاً حاداً في مؤشر أسعار المستهلكين في 2025 مقارنةً مع تقديراته السابقة.

البنك الأمريكي غولدمان ساكس أفاد في المذكرة بأن المخاطر الرئيسة التي تواجه تلك التوقعات تتمثل في المخاطر الخارجية إذ إن تدهور توقعات التمويل الخارجي مقارنةً بالتوقعات الحالية قد يؤدي إلى فرض ضغوط نزولية على العملة وزيادة الضغوط التضخمية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت المذكرة إلى أن المحفزات المحتملة لذلك المسار من بينها انخفاض تدفقات رأس المال واحتياجات التمويل الأعلى من المتوقع للحكومة وكذلك زيادة الواردات وانخفاض التحويلات المالية من الخارج وانخفاض إيرادات السياحة.

المذكرة لفتت أيضاً إلى أن من بين المخاطر انحراف البنك المركزي عن اتّباع سياسات نقدية تقليدية، وعدم كفاية تشديد السياسة النقدية، وحدوث المزيد من المفاجآت الصعودية لمعدل التضخم على المدى القريب.

وسجّل معدل التضخم السنوي في مدن مصر خمسة وثلاثين فاصلة سبعة بالمئة من تسعة وعشرين فاصلة ثمانية بالمئة في الشهر السابق، ليزيد بنسبة 10% عن متوسط توقعات السوق التي بلغت 25.1 % وتوقعات غولدمان ساكس نفسه عند 25.2% وفقاً للمذكرة

وكان البنك المركزي المصري رفع الأسبوع الماضي أسعار الفائدة بوتيرة حادة بلغت 600 نقطة أساس فيما سمحت البنوك التجارية للجنيه المصري بالانخفاض أمام الدولار إلى مستويات تقارب 50 جنيهاً للدولار.

شاهد أيضاً: قفزة كبيرة بأسعار النحاس وسط توقعات بانتعاش الاقتصاد العالمي

زر الذهاب إلى الأعلى