آخر الاخباررئيسيمحليات

“سوريا على موعد قريب مع زلزال مدمر”.. فما الحقيقة ؟!

أكد الخبير الجيوفيزيائي نضال جوني لـ”كيو ستريت”، أن مسألة التنبؤ العلمي بحدوث زلزال كبير تبقى بعيدة عن المنال، بسبب النشاط العشوائي للقشرة الأرضية.

وكان ما سبق رداً على العالم الهولندي “فرانك هوغربيتس”، الذي تنبأ عبر منصة “إكس” بعد انقطاع طويل، بحدوث زلزال مدمر في منطقة الشرق الأوسط تتجاوز شدته 8 درجات ما بين 13-17 آذار.

وقال جوني إن “الاعتقاد الأخير لـ”هوغربيتس” عن قدوم زلزال مدمر في منطقة الشرق الأوسط على صدع البحر الميت مجرد تخمين افتراضي، بناءً على حالة ما للقمر والشمس ومجموعة من الكواكب الشمسية، وبالتالي هو ضرب من الخيال العلمي، وعند توافقه مع نشاط القشرة الأرضية وحدوث زلزال يكون مجرد عامل مصادفة”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما اعتبر أن ما ينشره العالم الهولندي يقع ضمن مفهوم التخمينات وليس التنبؤ، فالتنبؤ بالزلازل يخضع لمجموعة من العناصر الخاضعة في النهاية لقوانين الاحتمالات، وما ينسب عن دور فعل الاصطفاف الكوكبي هو مجرد تخمين غير علمي، حيث إن القشرة الأرضية بحالة حركة مستمرة على كافة الحدود بين الصفائح، بسبب عوامل داخلية في باطن الأرض.

وأضاف الخبير الجيوفيزيائي: “سيمر الوقت الممنوح من قبل العالم الهولندي للمنطقة ولن يحدث هذا الزلزال المدمر، لكن مع بقاء نشاط مستمر ومستقر مع حدوث هزات لن تتجاوز 5 درجات على مقياس ريختر، على نطاقات حول الصفيحة العربية ومنظومات صدع البحر الميت”.

وأشار جوني إلى حدوث مجموعة من الهزات الخفيفة مؤخراً، أمام سواحل اليونان، قائلاً إن “ذلك طبيعي ولا ينذر بحدوث زلزال كبير على منظومة القوس الهيليني النشط بدوره”.

شاهد أيضاً: قريباً.. أسعار جديدة للمنشآت والمطاعم السياحية

زر الذهاب إلى الأعلى