آخر الاخباررئيسيسياسة

بيدرسون ينهي زيارته لدمشق.. هل تكون الرياض بديلاً لـ”جنيف” ؟!

كشف مصدر مطلع على نتائج زيارة المبعوث الأممي إلى سوريا الأخيرة لدمشق، عن عدم إمكانية قبول دعوة المبعوث لاجتماع “الدستورية السورية” في جنيف، في وقت ألمح فيه المصدر إلى إمكانية عقد الاجتماعات في العاصمة السعودية الرياض.

وقال المصدر: إن “دعوة بيدرسون لعقد الجولة في جنيف في الـ22 من نيسان المقبل، لا يمكن قبولها وسبق أن رفضها الرئيس المشترك للجنة الدستورية المصغرة أحمد كزبري، الذي راسل بيدرسون بعد تلقيه الدعوة لحضور جنيف الأسبوع الماضي”، وأكد له أنه “لا يمكن إرسال دعوات قبل أن يكون هناك توافق كامل على المكان”.

وأشارا لمصدر إلى أن “بيدرسون وصل إلى دمشق وهو مدرك تماماً أن لا مجال لعقد الجولة التاسعة في جنيف، لكنه أراد أن يستكشف آفاق الموقف السوري والاستماع من المسؤولين السوريين حول وجهة نظرهم تجاه استئناف المسار السياسي”.

وأضاف: “كان الرد السوري أن دمشق مستعدة في أي وقت لاستئناف هذا المسار، لكن يجب أن يكون على أرض محايدة وجنيف لم تعد كذلك بالنسبة لموسكو”.

تابعونا عبر  فيسبوك

وبحسب المصدر، فقد طرح بيدرسون خلال اجتماعاته بدمشق مقترحاً بأن تكون العاصمة السعودية، الرياض، مقراً لانعقاد هذه الاجتماعات، وقد يتم ذلك في حال حصل على موافقة جميع الأطراف.

وجدّد بيدرسون أمس الأحد، دعوة سوريا للتوجه إلى جنيف للمشاركة في الاجتماع المقبل للجنة الدستورية، نهاية نيسان المقبل، بعدما كانت دمشق وموسكو طلبتا تغيير المكان، منبهاً إلى أن الأمور تسير “في الاتجاه الخاطئ”.

وقال بيدرسون للصحفيين عقب لقائه وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في دمشق، إنه أبلغ الأخير أنه “طالما ما من اتفاق بين المعارضة والحكومة، يجب أن نستمر في الاجتماع في جنيف وتطوير اللجنة الدستورية وعمل اللجنة بطريقة يمكن أن تمنح الأمل للشعب السوري”، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وتأتي زيارة بيدرسون إلى دمشق، بعدما قال في إحاطة أمام مجلس الأمن، نهاية شباط الماضي، إن موسكو أعلنت أنها لم تعد تعتبر سويسرا مكاناً محايداً، وإثر ذلك لم تقبل دمشق الحضور إلى جنيف لعقد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، بناء على دعوة كان قد وجهها قبل أشهر.

وأعلن المبعوث الدولي في إحاطته أنه وجّه دعوات لاجتماع اللجنة الدستورية في جنيف، في نهاية نيسان المقبل، بعدما تعذّر توافق الدولة السورية و”المعارضة” على مكان بديل. وناشد “الأطراف الدولية الرئيسية لدعم جهود الأمم المتحدة كميسّر والامتناع عن التدخل في مكان اجتماع السوريين”.

شاهد أيضاً : وزير لبناني يشعل جدلاً كبيراً حول اللاجئين السوريين ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى