آخر الاخباررئيسيمحليات

“الأرباح 20% وضرائب المالية 22%”.. إليكم واقع أطباء الأسنان في سوريا ؟!

أكد نقيب أطباء الأسنان في سوريا زكريا الباشا لـ”كيو بزنس”، أنه لا يمكن لطبيب الأسنان الالتزام بتعرفة طبية صادرة منذ 7 سنوات، مشيراً إلى أن ارباح طبيب الأسنان لا تتجاوز 20%، وضرائب المالية 22%.

وبيّن الباشا أن آخر تاريخ لصدور التعرفة الطبية بالنسبة لأطباء الأسنان هو عام 2013، ولم يطرأ عليها أي تعديل منذ ذلك الحين، وبالتالي الطبيب يتقاضى أجوره وفق التكاليف الذي يتكبدها.

وأضاف أنه “تكلفة التعويض الكامل (بدلة الأسنان) في 2013، كانت 6 آلاف ليرة، علماً أن أجور تصنيعه من المخبر اليوم، تتراوح ما بين 500-600 ألف ليرة”.

النقيب تساءل: “كيف للطبيب أن يلتزم بتعرفة لا تتناسب مع الواقع المعيشي والتكاليف؟، لذلك “إذا أردت أن تطاع أطلب المستطاع”.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول واقع طب الأسنان، ذكر الباشا أن أبرز المشاكل هي عدد الأطباء الخريجين الذي لا يتناسب مع القدرة الاستيعابية للتخصصات الموجودة، وتوقف مفاضلة المركز الوطني التابع لنقابة الأطباء الأسنان للتخصصات السنية.

ولفت إلى أن 5 آلاف طبيب يتخرج كل عام، والقدرة الاستيعابية للدولة بالنسبة للتخصص لا تتجاوز 500 طبيب، وبالتالي يوجد 4500 طبيب بلا اختصاص، ما يدفع البعض منهم للسفر إلى خارج البلاد من أجل التخصص.

وتحدث النقيب عن وجود ندرة في كل اختصاصات طب الأسنان بالبلاد، وأكثر الاختصاصات الموجودة هي جراحة الفكين والتقويم.

أما بالنسبة لعدد أطباء الأسنان الموجودين في سوريا، أجاب أنه وفق عدد المسددين لرسوم النقابة في نهاية 2023، هو 25 ألف طبيب، مشيراً إلى أن نسبة أطباء الأسنان المهاجرين ليست أقل من 10%، ووجهتهم الخليج وألمانيا.

وعن مواد طب الأسنان، أكد الباشا أن جميعها مستوردة وبالعملة الصعبة، لذلك أسعارها مرتفعة جداً وغير مستقرة بسبب تقلبات سعر الصرف، مبيّناً أن المادة الوحيدة المسموح باستيرادها هي المخدر السني، ما تبقى من المواد ومن ضمنها القفازات الطبية يتم استجرارها بطرق ملتوية، وبتكاليف مرتفعة.

شاهد أيضاً: ما بين 50-150 ألف ليرة.. أسعار الكمأة في سوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى