آخر الاخباررئيسيسياسة

صحيفة بريطانية تكشف إمكانية عزل نتيناهو !!

قالت صحيفة “ذا إيكونوميست” البريطانية في مقالٍ حمل عنوان “خلع ملك إسرائيل”، أن هناك ثلاث طرق لإزاحة رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

الأولى لخّصتها الصحيفة باستقالة نتيناهو، وأوضحت أن نتنياهو لا نية لديه للاستقالة وليس لديه ميل للدعوة إلى انتخابات مبكرة أيضاً.

تابعونا عبر  فيسبوك

أمّا الطريقة الثانية، فمن خلال إمكانية أن يحل الكنيست، أو البرلمان، محل رئيس الوزراء من خلال اقتراح بسحب الثقة. ولن يكون كافياً أن تصوّت أغلبية أعضاء الكنيست ضد رئيس الوزراء؛ وسيتعيّن عليهم أيضاً التصويت لصالح بديله.

فيما استعرضت “ذا إيكونوميست” الخيار الثالث؛ الذي اعتبرته الخيار الأرجح، ويعتمد على انضمام عدد من المنشقّين عن الائتلاف إلى المعارضة في التصويت على حل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة.

تابعونا عبر  فيسبوك

وبيّنت الصحيفة أنّ المشكلة في الخيار الثالث هي أن نتنياهو سيبقى كرئيس وزراء مؤقت لمدة ثلاثة أشهر أخرى، وهي أقصر فترة يسمح بها القانون لحملة انتخابية، وإذا تمكّن من إقالة منافسيه الوسطيين الأقوياء، بما في ذلك غانتس، من الحكومة قبل أيّ تصويت في الكنيست، فقد تكون النتيجة “حكومة يهيمن عليها نتنياهو بالكامل وتدعمها الأحزاب اليمينية”. وبعبارة أخرى، قبل أيّ تغيير تعويضي للحكومة “يمكن لإسرائيل أن تتجه مؤقتاً نحو اليمين المتشدّد”.

ونقلت الصحيفة ما قاله أحد كبار أعضاء حزب غانتس، إنّ هذه هي الحكومة “الأكثر فظاعة التي واجهتها إسرائيل على الإطلاق”، ولكن برأيه “الأمر سيكون أسوأ إذا غادرنا الآن”.

 

شاهد أيضاً: بوتين يتوعد بمنطقة عازلة ..والعالم على شفا حرب عالمية ثالثة!

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى