آخر الاخبارسياسة

العراق يكشف نوايا لإنشاء مفاعل نووي سلمي

كشف العراق عن نوايا لإقامة مفاعل نووي بالبلاد، مع التركيز على استخدامات الطاقة النووية في مجال الكهرباء، وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حسبما أعلن خلال زيارة المدير العام للوكالة، رافائيل غروسي.

ووفقاً لبيان صادر عن الحكومة العراقية، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في لقائه مع غروسي أن العراق كان من الدول الرائدة في الانضمام إلى الوكالة والتزامه بمعاهداتها، مشيراً إلى أن الهدف من المفاعلات النووية هو تحقيق الازدهار وليس تطوير الأسلحة.

أشار السوداني إلى أن العراق قدم مؤخراً الوثائق اللازمة للانضمام إلى اتفاقيات الأمان النووي وأمان التصرف في الوقود المستهلك والنفايات المشعة، معرباً عن تطلع العراق للعودة إلى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

تابعنا عبر فيسبوك 

كما أعرب عن رغبة العراق في استعادة دوره الفعال دولياً في مجال الطاقة الذرية، والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تطوير برامج ومشاريع نووية سلمية.

من جانبه، وجه غروسي دعوة للسوداني لحضور قمة الطاقة النووية، التي ستعقد في بروكسل في شهر مارس الحالي، معلنا الالتزام بالعمل مع العراق في برنامجه ومشاريعه السلمية، التي تتضمن الطاقة وإزالة ملوحة التربة ومعالجة الأمراض وغيرها من المجالات السلمية، وفق البيان.

شاهد أيضاً: بوتين يتوعد بمنطقة عازلة ..والعالم على شفا حرب عالمية ثالثة!

زر الذهاب إلى الأعلى