آخر الاخباررئيسيسياسة

روسيا تضع يدها على كنز معلومات يفضح أمريكا

أكدت الخارجية الروسية أن الوثائق التي بين أيدي الجيش الروسي تكشف البرنامج البيولوجي العسكري الأمريكي الذي كان يحضر على الأراضي الأوكرانية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن «العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أدت إلى اكتشاف وثائق تسلط الضوء جزئياً على البرنامج الذي ينفذه البنتاغون في أوكرانيا».

وذكرت زاخاروفا أن البرنامج البيولوجي والبحوث التي أجريت في إطاره هي لدراسة الأمراض الخطيرة بشكل خاص، والمكونات المحتملة للأسلحة البيولوجية، وكذلك الطرق المحتملة لانتشارها الوبائي.

كما اعتبرت أن «ما تم اكتشافه حتى الآن يجعلنا نعتقد بأن جزءاً كبيراً من المعلومات حول البرنامج المذكور للجيش الأمريكي لا يزال مخفياً عن المجتمع الدولي».

وفي آذار الماضي، أشارت نائبة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند أمام الكونغرس، إلى أن بلادها تسعى لمنع بعض المواد بالمعامل البيولوجية الأوكرانية من الوقوع بين أيدي القوات الروسية.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الشهر الماضي، ذكر مندوب روسيا لدى مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، أن البرنامج البيولوجي الأوكراني جرى بسرعة فائقة وبإشراف من البنتاغون، وبتمويل قدره 32 مليون دولار.

تابعنا على فيسبوك

نيبينزيا قال إن «الولايات المتحدة ترفض تنفيذ برامج بيولوجية على أراضيها نظراً لخطورتها»، مضيفاً أن «انتقال الأمراض من الخفافيش إلى الإنسان في مختبرات أوكرانيا بات أمراً طبيعياً»، داعياً المجتمع الدولي آنذاك، إلى تعزيز نظام حظر الأسلحة البيولوجية.

ومن جانبها، نفت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد الاتهامات الروسية، قائلةً إن «روسيا تصر على تقديم نظريات مؤامرة تزعم وجود برامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا».

يشار إلى أن الرئيس الروسي قد أعطى منذ 24 شباط الماضي، الأوامر لجيشه بالبدء في عملية عسكرية خاصة في دونباس، “لحماية المدنيين”، معتبراً أنه «لا مفر من المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا».

وتحدث عن نية بلاده من هذه العملية، مشيراً إلى أنها «لا تنوي احتلال أوكرانيا بل تسعى إلى نزع سلاحها النووي».

شاهد أيضاً: هل تستمر الحرب في أوكرانيا حتى نهاية 2022؟

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى