آخر الاخباررئيسيسياسة

اتفاق في الكونغرس الأمريكي على إيقاف الدعم عن الأونروا حتى 2025 ؟!

كشفت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز”، أن زعماء في الكونغرس الأمريكي والبيت الأبيض يتفقون على مشروع قانون بحزمة تمويل ضخمة للجيش ووزارة الخارجية ومجموعة أخرى من البرامج الحكومية، سيستمر في حظر التمويل الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) حتى آذار/ مارس 2025.

وقال المصادر المطلعة على الاتفاق إن التمويل سيجري تجميده لمدة عام، وإن تفاصيل الجهود البديلة لتقديم المساعدة الإنسانية للفلسطينيين في غزة ستتم مناقشتها بعد نشر التشريع.

تابعونا عبر فيسبوك

وأحجم البيت الأبيض وزعماء بالكونغرس عن التعليق على تفاصيل الاتفاق إلى أن يتم نشر نصوص مشاريع قوانين الإنفاق.
وكانت إدارة الرئيس جو بايدن قد أعلنت في يناير/كانون الثاني وقف تمويل الوكالة، بعد مزاعم إسرائيلية باتهام 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألف موظف في غزة بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى يوم 7 تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وأقرّ مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعاً الشهر الماضي، بوقف تمويل الأونروا الذي كان ضمن حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا و”إسرائيل” وتايوان. ولا يزال التشريع ينتظر موافقة مجلس النواب.

 

تابعونا عبر فيسبوك

ويحاول المؤيدون للمساعدات استعادة التمويل، ويطالبون واشنطن بدعم الأونروا في وقت تعمل جماعات الإغاثة على درء مجاعة تلوح في الأفق في غزة.

ومنذ 26 كانون الثاني/ يناير الماضي، علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها لـ”أونروا”، على خلفية مزاعم إسرائيلية أن موظفين من الوكالة شاركوا في الهجوم على مستوطنات محاذية لقطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الفائت، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق في تلك المزاعم.

 

شاهد أيضاً: “بوادر تفاهم” تركي- أمريكي حول سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى