آخر الاخباررئيسيسياسة

“بوادر تفاهم” تركي- أمريكي حول سوريا ؟!

كشفت مصادر مطلعة عن بوادر تفاهمات تم التوصل إليها بين تركيا وأمريكا تلوح بالأفق، بما يخص ملف سوريا، بعد اجتماع الآلية الاستراتيجية المشترك بين البلدين في واشنطن مطلع آذار الحالي.

وقالت المصادر: إن المعلومات التي رشحت من المباحثات، تشير إلى أن واشنطن باتت “مقتنعة” بعدم جدوى الاعتماد على قوات “قسد” في سوريا لإلحاق الهزيمة بـ”تنـ.ــظيم الدولة”، نظراً إلى “سلبية” هذا المسار على العلاقة مع تركيا.

وأضافت المصادر أن “واشنطن باتت منفتحة على حلحلة ملفات أدت إلى توتر في الماضي”، مثل دعم قسد”، مرجحةً أن يؤدي زخم التنسيق بينهما إلى “حدوث متغيرات في الملف السوري، وتحقيق مزيد من النفوذ لتركيا في شمال وشرق سوريا”.

ولم يستبعد مراقبون، أن تفكر واشنطن في إعطاء دفعة قوية لتحسين العلاقة مع أنقرة من بوابة “قسد”، بهدف التضييق على روسيا، ورغبة منها بتنامي دور تركي على حساب الإيراني “المزعج” بالنسبة لواشنطن، وفقاً لوكالات إعلامية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار المراقبون إلى أن أنقرة تستعد لتطورات جديدة في سوريا، لذا تعمل على توثيق العلاقة مع “فصائل المعارضة السورية”، استعداداً لموجة جديدة من العمليات العسكرية المحتملة.

وتوقع المراقبون أن تستبق أنقرة أي تحرك عسكري جديد في سوريا بدعم عملية إعادة هيكلة للقوى العسكرية التابعة للمعارضة السورية.

وتحدثت المصادر المطلعة عن “عوامل مؤثرة” أخرى لا يمكن إغفالها، بينها ثقل روسيا التي لا يمكن تجاوزها في سوريا.

شاهد أيضاً : سوريا والسعودية تتفقان على مكان اجتماع “لجنة الاتصال العربية” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى