آخر الاخبارمكس

الذكاء الاصطناعي يحسّن اكتشاف اضطرابات ورائية نادرة

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في تشخيص الاضطرابات الوراثية النادرة، حيث أقدم باحثون في كلية بايلور للطب في أمريكا بتطوير نظام مبتكر للتعلم الآلي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي” AIM “، يهدف إلى تعزيز كفاءة ودقة تشخيص الاضطرابات المندلية.

ويتمتع نظام AIM بالقدرة على إعطاء الأولوية للمتغيرات المسببة المحتملة للاضطرابات المندلية؛ إذ يعمل من خلال تحليل بيانات وأعراض تسلسل الإكسوم لدى المرضى، والاستفادة من قاعدة البيانات الشاملة للموارد المجمعة النموذجية لاستكشاف المتغيرات النادرة التي طوّرها فريق البحث سابقاً.

تابعونا عبر فيسبوك

ومع وجود أكثر من 3.5 مليون متغير من آلاف الحالات التي تم تشخيصها، يوفر AIM تصنيفاً للجينات المرشحة الأكثر احتمالاً للتسبب بالمرض النادر، ما يؤدي إلى تسريع عملية التشخيص بشكل كبير.

وسلط الباحثون الضوء على قدرة AIM في محاكاة عمليات صنع القرار البشري، ما يؤدي بشكل فعّال إلى مضاعفة معدل التشخيص الدقيق، وتوفير الأمل لحالات الأمراض النادرة التي لم يتم علاجها من خلال تحديد احتمالية أن تكون قابلة لإعادة التحليل.

ويهدف الباحثون إلى إدخال الجيل التالي من الذكاء التشخيصي في الممارسة السريرية، ما يوفر الأمل لعدد لا يحصى من الأفراد والعائلات المتضررة من الاضطرابات الوراثية النادرة.

شاهد أيضاً: مدينة إيطالية تحظر بيع البيتزا والآيس كريم في الليل !

زر الذهاب إلى الأعلى