آخر الاخبارسياسة

رئيس وزراء أيرلندا.. انفجر في وجه بايدن ثم استقال !

ضجّت مواقع إخبارية، الخميس، بخبر إعلان رئيس وزراء أيرلندا ليو فارادكار عن استقالته من رئاسة الحكومة في بلاده قبل أسابيع من الانتخابات العامة المقررة.

وقالت المواقع إن فارادكار تنحى عن المنصب لأسباب “شخصية وسياسية”، دون مزيد من التفاصيل، ونقلت عنه: “أشعر بأنني لم أعد الشخص المناسب لهذا المنصب”.

وتأتي استقالة فارادكار عقب أيام من تصريحاته المتعاطفة مع الفلسـ ـطينيين خلال كلمة ألقاها في البيت الأبيض بمناسبة عيد القديس باتريك.

تابعنا عبر فيسبوك

وخلال الكلمة قارن رئيس الحكومة الأيرلندية الأحداث في القـ.ـطاع بماضي أيرلندا، وتضمنت الكلمة عتاباً للرئيس الأمريكي جو بايدن ذي الأصول الأيرلندية.

وقال فارادكر إن “سبب تعاطف الأيرلنديين مع الفلسـ ـطينيين بسبب أنهم يعانون آلاماً مشابهة لتلك التي عاشوها في الماضي”، وأضاف موجهاً كلامه للرئيس الأمريكي “يمكننا أن نرى تاريخنا في عيونهم”.

ويرى محللون أن الاستقالة المفاجئة التي تأتي قبل عشرة أسابيع فقط من الانتخابات الأوروبية والمحلية، أشبه بـ”زلزال سياسي”، وربطوها بضغط من واشنطن، خصوصاً أنها لم تكن متوقعة.

ويعتبر المسؤول الأيرلندي من أكثر المنتقدين الأوروبيين للحـ ـرب الإسـ ـرائيلية على القـ ـطاع، وهو فاجأ الرئيس الأمريكي بخطابه المتعاطف مع الشعب الفلسـ ـطيني.

ويضيف المحللون أن الأمريكيين لم يعجبهم خطاب “فارادكار” الذي ألمح إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة في إحلال السلام في الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً: 36 دولة يبحثون إيصال المساعدات إلى غزة عبر قبرص بعد عجزهم عن فتح المعابر البرية !

زر الذهاب إلى الأعلى