رئيسيمحليات

السمك.. الوجبة الحلم في طرطوس

خاص: هيثم يوسف.. رغم أنها من ثروات البحر وفي متناول الجميع وأمام أعينهم، إلا أن وجبة السمك باتت اليوم هي الحلم واقتصرت على شريحة قليلة جداً، حيث يشتري الأهالي بعض الأنواع فقط لعدة أسباب أولها وآخرها الغلاء.

يقول ماجد العريان من سوق السمك في طرطوس إن السعر يحدده العرض والطلب والمزاد، حيث يتم البيع بالمزاد أمام جميع المواطنين صباح كل يوم، وحسب صيد الصيادين، وهنا تلعب الأنواع والظروف والكميات الدور الأساسي.

وأشار العريان إلى أن أرخص نوع 2000 ليرة ووصل كغ الفريدي والطرخون واللقس إلى حوالي 70 ألف ليرة.

أما فيما يخص الكميات فتحددها الأجواء والطقس وضوء القمر، واليوم بسبب ضوء القمر الكميات قليلة والأسعار ارتفعت، وأشار إلى ضرورة معالجة الصيد بالديناميت والصيد الجائر، والذي يقضي على الثروة السمكية بالساحل.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن الأنواع المتوفرة اليوم قال العريان أن الصيد متنوع، فيه الفريدي والطرخون واللقس والسرغوس والبلميدا والبوري سمنيس، وكاليمار وسرغوس ومليفا.

أما أهالي طرطوس فقد أكدوا أن الاسعار مرتفعة للغاية ويبحثون باستمرار عن الأرخص، كما أن العض منذ عدة أشهر لم يتناول وجبه سمك.

أم جمعية الصيادين فقد أكدت حاجتها للدعم كي تقدم مستلزمات الصيد للصيادين من مازوت وشباك وقروض نظراَ لغلاء المستلزمات وقلة عدد الصيادين.

شاهد أيضاً: سرقة أشجار الزيتون ظاهرة تستوجب الحل في طرطوس

زر الذهاب إلى الأعلى