آخر الاخبارمحليات

تحذيرات من حرائق محتملة في شمال غرب سوريا

توقعت منصة الغابات ومراقبة الحرائق حدوث ارتفاع في مؤشرات خطورة الحرائق لغابات شمال غرب سوريا.

وقالت المنصة، عبر حسابها في “فيسبوك”، أمس الأحد، “من المتوقع سيطرة مستوى الخطورة المتوسط على معظم أراضي الغابات في يومي 17 و18 من نيسان الحالي، ويمكن متابعة مستويات خطورة مرتفعة على بعض المواقع.

وطلبت المنصة من أهالي المنطقة عدم إشعال النيران والإبلاغ عن أي نار أو دخان على الأرقام المجانية 188 و113.

تابعنا عبر فيسبوك 

وتترافق تحذيرات المنصة مع توقعات لمواقع طقس محلية، بتأثر منطقة شرق المتوسط بسلسلة مرتفعات اجوية شبه مدارية حارة خلال الفترة من نيسان إلى حزيران، حيث ستترفع درجات الحرارة، لتكون أعلى من معدلاتها.

كما أشارت إلى أن الهطولات المطرية المتوقعة دون معدلاتها لمثل هذه الفترة، الأمر الذي يؤشر إلى ظروف جفافية تعزز من المعاملات الداعمة لخطورة الحرائق.

وقبل أسبوعين، ورد تقرير لمنصة الغابات ومراقبة الحرائق في صحيفة البعث المحلية، تضمن تحذيرات من إضرام النيران في الفترة المقبلة، لما له من خطورة في انتشار الحريق بشكل غير محسوب وغير متوقع.

وكشفت المنصة في التقرير أنها تطمح خلال العام الحالي إلى توسيع عملها عبر التعاون المشترك القائم مع مديرية الحراج في وزارة الزراعة، في تأسيس نظام إنذار مبكر ووصول سريع.

وأصبحت حرائق الغابات في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ​​حدثاً سنوياً متكرراً بسبب تغير المناخ، وتحديداً في سوريا، ساهمت الرياح الشرقية الدافئة بجفاف الغطاء النباتي، ما أدى إلى اندلاع حرائق متكررة.

ومنذ عام 2019، اندلعت سلسلة من الحرائق في الغابات المنتشرة شمال غرب سوريا، وتجاوز عددها المائة، بحسب بيانات الدفاع المدني السوري.

وأثرت تلك الحرائق بشكل مباشر على قاطني القرى التي اندلعت فيها من حيث الخسائر المادية الكبيرة في البيوت البلاستيكية والأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة والفواكه، إضافة إلى احتراق ممتلكات المواطنين.

شاهد أيضاً: محروقات اللاذقية توضح سبب مشكلة المواصلات في المدينة اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى