آخر الاخباررئيسيمحليات

مبيعات اللحوم تتراجع في دمشق.. انخفاض الأسعار غير متوقع

غابت اللحوم الحمراء بشكل كبير عن موائد السوريين، خاصّةً خلال الـ3 سنوات الأخيرة، لأن أسعارها زادت عشرات الأضعاف حتى غدت من الكماليات والرفاهية بالنسبة للمواطنين ذوي الدخل المحدود، وفي العام الماضي، تسبب قرار تصدير المواشي ارتفاعاً كبيراً يضاف على الارتفاع السابق.

من جانبه، بيّن رئيس جمعية اللحامين في دمشق “محمد يحيى الخن” لـ “كيو بزنس”، أن أعداد الذبائح انخفضت بشكل كبير بعد الأسبوع الأول من شهر رمضان، إذ بلغ عدد الذبائح من “العواس والعجل” ما يقارب الـ 550 رأس، فيما كانت خلال الأسبوع الأول نحو 825 رأس، لافتاً إلى أن أعداد الذبائح وعمليات البيع انخفضت للنصف مقارنة بالعام الماضي.

الخن أرجع السبب لتضاؤل الطلب على اللحوم بعد الأيام الأولى من شهر رمضان من جهة،ولارتفاع أسعارها بشكل عام من جهة أخرى، مشيراً إلى أن تسعيرة التموين ارتفعت عن العام الماضي بنحو 110 ل.س.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن الأخير أن سعر كيلو الخروف الحي وصل لـ 83 ألف ل.س، وكيلو المسوّف 50% دهن بين 150-160 ألف ل.س، والهبرة نسبة الدهن 25% تراوح بين 200-210 ألف ل.س، أمّا سعر كيلو الهبرة وسطياً بلغ 280 ألف ل.س وتختلف بحسب كل منطقة ولحّام.

ومنذ نهاية شهر تشرين الثاني عام 2023، ارتفعت أسعار اللحوم والمواشي بسبب قرار تصدير المواشي، والذي سيبدأ تنفيذه في تاريخ 1-4.

أمّا عن لحم العجل، قال رئيس جمعية اللحامين في دمشق، إن نسبة الذبح انخفضت حتى بلغت 35 رأس في اليوم، وكانت في الأسبوع الأول من شهر رمضان 45 رأس في اليوم، منوهّاً بأن العجل أصبح مادة نادرة، وأن العجول في الأسواق هي إناث البقر.

كما أشار إلى أن سعر الكيلو الحي 60 ألف ل.س، وكيلو المسوّف 140 ألف ل.س، وبالنسبة للهبرة تراوح سعر الكيلو بين 190-200 ألف ل.س.

وحول الأسعار، توقّع الخن استمرار ارتفاع الأسعار بعد شهر رمضان، وذلك بسبب قرار تصدير المواشي، ولاقتراب موعد عيد الأضحى.

شاهد أيضاً: أجواءٌ ربيعيّة دافئة.. إليكم حالة الطقس في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى