آخر الاخباررئيسيمحليات

أزمةٌ جديدة في دمشق.. كيلو الثوم بـ70 ألف ليرة!

كشف عضو لجنة الخضار والفواكه بدمشق أسامة قزيز لـ”كيو بزنس”، عن أسباب ارتفاع أسعار الثوم، بعدما وصل سعر الكيلو منه إلى 70 ألف ليرة.

وأرجع قزيز  الأسباب إلى أن الكميات المزروعة من الثوم في العام الماضي، كانت قليلة بسبب ارتفاع تكلفة بذارها، لذلك اضطر المزارع للإكثار من زراعة الثوم البلدي الذي تكون فترة صلاحيته قصيرة المدى، منوهاً إلى أن الثوم الصيني يصلح لعام كامل بشريطة الحفاظ عليه في البرادات، وهذا الأمر صعب بظل ارتفاع تكاليف تشغيلها بسبب التقنين الكهربائي، لذلك الكميات المفرزة قليلة جداً، وتقريباً تم استهلاكها.

تابعونا عبر فيسبوك

وذكر أن الثوم الأخضر موجود بكثرة في الأسواق، على اعتبار أن هذا موسمه، ويومياً هناك نحو 50 شوال، ما يخفض سعر الثوم الصيني المفرز في الأسواق، لكن عيب الثوم البلدي الأخضر أنه سريع العطب وصلاحيته لأسبوع واحد فقط.

قزيز أشار إلى أن الثوم اليابس الموجود في الأسواق هو مخزّن في البرادات أو من الدول المجاورة، علماً أن باقي المحافظات السورية لديها وفرة بمادة الثوم، والأزمة فقط في العاصمة.

وتراوح سعر كيلو الثوم الصيني اليابس ما بين 60-70 ألف ليرة، بينما البلدي الأخضر حوالي 15-20 ألف ليرة، بحسب ما ذكره عضو لجنة الخضار والفواكه بدمشق.

وتوقع قزيز أن موسم الثوم لهذا العام سيكون جيداً وسيخفض الأسعار، وقد يصل كيلو البلدي منه إلى 8000-10000 ليرة.

كما تحدث عن انخفاض أسعار الخضر والفواكه بنسبة 30%، فسعر كيلو الكوسا على سبيل المثال انخفض من 7500-8000 إلى 6000، البندورة من 6000 إلى 4500، والخيار من 7000 إلى 4000، والباذنجان من 6000 إلى 3000 ليرة.

شاهد أيضاً: أسبوعٌ واحدٌ فقط.. والنهار يتحول إلى ليل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى